توقَّعت وكالة فيتش سوليوشنز أن تقود السعودية ومصر والإمارات التوسّع الاقتصادي في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا في عام 2019، في الوقت الذي يؤثر الركود في ايران على النمو الاجمالي للمنطقة.

وقالت في تقرير: ان توقّع حدوث انكماش بـ%4.1 في ايران العام الحالي، مقارنة بـ%0.5 في 2018 سيكون بمنزلة أكبر عائق على النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الاوسط ككل.

وأضافت: دخل الاقتصاد الايراني في مرحلة ركود في 2018 حيث تسبّبت اعادة فرض العقوبات الاميركية على طهران في هروب الاستثمارات الى الخارج، بالاضافة الى تراجع صادرات النفط وضعف الريال الايراني، ويبدو ان هذا الركود سيتعمّق في 2019 مع تشدّد العقوبات الاميركية على البلاد.
وأشار تقرير «فيتش سوليوشنز» الى ان متوسط نمو الناتج المحلي الاجمالي في منطقة الشرق الاوسط سيتباطأ الى %1.9 في 2019، نزولا من %2.1 العام الماضي بسبب الركود الاقتصادي في ايران.

وتابع: غير ان النمو الاقتصادي الخليجي سيرتفع بشكل طفيف الى %2.6 في 2019، بعد ان سجل %2.5 في 2018، مدفوعا بالأداء القوي من الاقتصادين السعودي والاماراتي.

وتوقّعت ارتفاع النمو في السعودية بنسبة %2.4 هذا العام من %2.3 في العام الماضي، في حين يتوقّع تسارع النمو الاماراتي الى %3 العام الحالي من %2.8 العام الماضي، مع قيام حكومة ابوظبي بزيادة الاستثمارات واستعداد دبي لاستضافة «اكسبو 2020».

إلى ذلك، توقّعت «فيتش سوليوشنز» استمرار تفوّق مصر في المنطقة، حيث قد يبلغ متوسط النمو نسبة %5 خلال فترة 2019 ــــ 2020؛ إذ قامت القاهرة بمجموعة كبيرة من الاصلاحات الاقتصادية والمالية على مدى السنوات الثلاث الماضية لتحسين شروط الاستقرار المالي وتشجيع الاستثمار.
وختمت: يمكن ان تكون هناك عوائق تواجه نمو اقتصادات الشرق الاوسط؛ ابرزها تباطؤ النمو العالمي، ما قد يقلل الطلب على النفط ويؤثر سلبا في الاستثمارات، بالاضافة الى توتّرات الاسواق المالية العالمية والتوتّرات التجارية

© Al Qabas 2019