بدأت الشركة المصرية العالمية للطاقة ITM التوسع فى إنشاء مشروعات جديدة لتوفير الطاقة المتجددة والنظيفة بالمدن السياحية، إذ من المقرر أن تتجه خلال الفترة المقبلة إلى مدينتى شرم الشيخ والغردقة لإنشاء محطات جديدة للطاقة الشمسية بهدف تنويع مصادر الطاقة فى مصر.

وقال المهندس أيمن هيبة مدير عام الشركة إن شركته بدأت أول مشروعاتها بمدينة العلمين بإنشاء محطة للطاقة الشمسية لخدمة أحد المنتجعات السياحية لإنتاج 80 ألف كيلووات ساعة فى السنة.

وأشار إلى أن الشركة متخصصة فى انشاء محطات توليد الكهرباء والطاقة الشمسية وفى توفير الوقود المستخدم فى تطبيقات تسخين وتدفئة المياه بالطاقة الشمسية أو انتاج الكهرباء وكذلك المحافظة على البيئة عن طريق تقليل انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون.

وأضاف هيبة فى تصريحات صحفية خاصة أن الشركة توسعت فى انشاء العديد من المشروعات الخاصة بالطاقة الشمسية والمتجددة بمرسى علم لعدم وجود كهرباء ولأنهم يستخدمون الديزل الذى يعتبر مكلفا وملوثا للبيئة فى نفس الوقت. مشيرا إلى ان الهدف الأساسى للشركة هو الاستغلال الامثل للموارد الطبيعية وتقليل فاتورة الكهرباء بتوليد مصادر متجددة لطاقة.

وأكد أن الهدف الاقتصادى للعملاء من إنشاء هذه المحطات هو تقليل تكلفة التشغيل للمنشآت السياحية والتجارية والزراعية عن طريق استخدام مصادر طبيعية مثل الشمس فى انتاج الكهرباء.

وأشار إلى أن فترة استرداد رأس المال للمستثمر تتراوح من 5 إلى 8 سنوات وعمر المحطة الافتراضى يتراوح ما بين 30 إلى 40 سنة، بالإضافة إلى أن تكاليف الصيانة والتشغيل تصل لأدنى مستوياتها طبقا للاتفاق المبرم مع الشركة.

وأشار هيبة إلى أن نقص التمويل يعد أهم العقبات التى تواجه الطاقة الشمسية فى مصر. وناشد مؤسسات التمويل المتمثلة فى المصارف والبنوك منح المستثمرين الراغبين العمل فى هذا المجال قروضا بفوائد مخفضة حيث يجب أن تخصم تكاليف محطات الطاقة الشمسية من فاتورة دعم الطاقة التى تتحملها الدولة.

وطالب مدير عام الشركة المصرية العالمية للطاقة محافظ البنك المركزى بإدراج مشروعات الطاقة الشمسية ضمن مبادرة البنك الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومنح تسهيلات ائتمانية للمستثمرين الراغبين فى التحول إلى الطاقة المتجددة بقروض ميسرة لتشجيع المستثمرين على انشائها.

وأشار هيبة إلى أن الشركة عضوة فى جمعية تنمية الطاقة الشمسية «سيدا» وتعمل على الاتصال بجميع الجهات وجمعيات المستثمرين واتحاد الصناعات للترويج لمشروعات الطاقة الشمسية. 

وطالب الدولة بالرقابة على مكونات محطات الطاقة الشمسية المستوردة بعدما لجأ البعض إلى استيراد مكونات غير مطابقة للمواصفات.

© الشروق 2017