أعلن البنك المركزي الأردني عن تشجيعه ودعمه المستمر لأصحاب الريادة في قطاع التكنولوجيا المالية، فيما جدد التأكيد على حظر التعامل بالعملات الافتراضية "لمخاطرها العالية على المتعاملين بها والمؤسسات المالية والاقتصاد الوطني".


وقال البنك إن هذا الإعلان يأتي انطلاقا من ايمانه بضرورة مواكبة التطورات المتسارعة وخاصة في قطاع التكنولوجيا المالية وبشكل يخدم القطاع المالي والمصرفي وبما يضمن حمايته ومنعته واستقراره.


ورحب البنك بفتح قنوات الحوار والتعاون تعزيزا لنهج التشاركية وتشجيعا لقدرات الشباب ودعما للرياديين.

ولفت إلى أنه يسعى لأن يكون الأردن منصة التكنولوجيا المالية في المنطقة، يعلن البنك المركزي الأردني عن مباشرته بتأسيس مختبر تنظيمي (Regulatory Sandbox)، ليمكن الريادين وأصحاب الافكار المبتكرة في قطاع التكنولوجيا المالية من التقدم للبنك المركزي والحصول على الارشاد التنظيمي وامكانية فحص هذه الأفكار تقنيا قبل اطلاقها لتعزيز فرص نجاح هذه الأفكار الخلاقة، ويستهدف المركزي إطلاق المختبر التنظيمي في موعد نهاية حزيران (يونيو) 2018.


وأكد البنك المركزي على دعمه للمبادرات والابتكارات التي تستخدم أحدث التكنولوجيا العالمية بما في ذلك تكنولوجيا البلوك تشين (Blockchain)، مع الأولوية للتطبيقات التي تعزز من امكانية الوصول إلى الخدمات المالية الرقمية بيسر وكفاءة وأمان، مع الاخذ بضوابط تعزيز الأمن السيبراني للخدمات المالية بشكل عام.


وجدد البنك تأكيده حظر التعامل بالعملات الافتراضية  لمخاطرها العالية على المتعاملين بها والمؤسسات المالية والاقتصاد الوطني، حيث يرصد البنك المركزي بعناية كافة التطورات على العملات الافتراضية، ويجرى الابحاث والدراسات حولها بالتعاون مع البنوك المركزية الأخرى، ومع المؤسسات الدولية.

© Alghad 2018