25 02 2018

«المدفوعات الرقمية» أصبحت استثماراً في المستقبل لا يمكن التخلي عنه

قال الشريك المؤسس في شركة تاب بيمنتس الكويتية علي أبوالحسن، إن «المدفوعات الرقمية» باتت استثمارا في المستقبل لا يمكن التخلي عنه، مبينا ان قطاع الخدمات المالية يواجه فترة من التحولات الجذرية المثيرة، الأمر الذي يجلب معه التحديات وفرصا واسعة للمنطقة على مستوى دولي.

تصريحات أبوالحسن جاءت بمناسبة مشاركة «تاب بيمنتس» بتأسيس مبادرة مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، كأول حاضنة خليجية تدعم شركات التكنولوجيا المالية المحلية والعالمية تحت رقابة البنك المركزي البحريني.

وفي هذا الخصوص، أفاد أبوالحسن بأن دورنا كمؤسسين في فنتك بيه البحرين (Bahrain Fintech Bay)، دعم مبادرات إقليمية لتطوير وابتكار التكنولوجيا المالية في المنطقة، موضحا ان الحاضنة تدعم الشركات المتخصصة في التكنولوجيا المالية، تحت رقابة البنك المركزي البحريني عبر برنامج الساندبوكس (Sandbox) وتعاون مجلس التنمية الاقتصادي في البحرين.

وأشار أبوالحسن إلى ان مشاركة «تاب بيمنتس» في تأسيس حاضنة فنتك بيه البحرين، تأتي ضمن دورها في تنمية حركة التطور التي تشهدها منظومة المدفوعات في المنطقة، مبينا أن هذه الحاضنة ستسهم في ربط خدمات القطاع المالي الرقمية بين الخليج من البحرين وأميركا عن طريق نيويورك وآسيا عبر سنغافورة، في خطوة تمثل منصة متقدمة جدا في عالم تطوير البنية التحتية للمدفوعات الإلكترونية التي تتطور يوميا.وأضاف أن غالبية التعاملات التي تتم في العالم اليوم، نقدية، مشيرا إلى وجود مساحة واسعة للتحول ونمو المدفوعات غير النقدية.

وقال أبوالحسن إن الكويت تصنف ضمن الدول الخمس الأولى على مستوى العالم التي حققت نسبة عالية في التعاملات غير النقدية، مشيرا إلى ان سوق مدفوعات المنطقة عبر الـ«أون لاين» مازالت في مراحلها الأولى، ما يزيد قدرتها للتحول بقوة، لاسيما في ظل وجود معدلات عالية لانتشار الإنترنت والهواتف الذكية.

وأوضح أبوالحسن أن الجهات المختصة التي تطالع تقنيات البلوك شين (Blockchain) باهتمام تتبنى حالات استخدام مختلفة في هذا التعاملات، لافتا إلى أنه مع الوقت ستصبح هذه الجهات أكثر خبرة ومعرفة بكيفية تطبيق آخر تقنيات البلوك شين في مستقبل عمليات الدفع الإلكتروني.

وأضاف أبوالحسن انه كلما انتشرت عمليات الدفع عن طريق الأون لاين من الطبيعي ستزداد المخاطر، ومن أجل إدارة المخاطر يلعب إنترنت الأشياء IOT دورا في تحديد مستوى المخاطرة التي يتعرض لها الناس.

© Al Anba 2018