القاهرة 9 مارس آذار (رويترز) - فاز الفيلم السلوفيني (إيفان) بجائزة مسابقة الأفلام الطويلة في مهرجان شرم الشيخ السينمائي الدولي في مصر الذي أسدل الستار على دورته الثانية مساء يوم الجمعة.

الفيلم مدته 95 دقيقة وبطولة ماروشا ماير وماتيز تريبسون وناتاسا باربرا جرانسنر ومن إخراج يانيز برجر.

تدور قصة الفيلم حول مارا التي ما أن تضع مولودها إيفان من زوجها رجل الأعمال المتزوج من أخرى حتى تبدأ سلسلة أحداث غير متوقعة تضعها في موقف اختيار بين ابنها وزوجها المتورط في قضايا فساد.

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة بالمهرجان جائزتها الخاصة للفيلم العراقي (الرحلة) إخراج محمد الدراجي فيما ذهبت جائزة العمل الأول للفيلم المغربي (حياة) إخراج محمد رؤوف الصباحي.

ضمت مسابقة الأفلام الطويلة 11 فيلما وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الناقدة السويدية إيفا آف جايرستام وعضوية المخرج الألماني آندي سيج والمخرج المصري مجدي أحمد علي والممثلة المصرية رانيا يوسف والمنتج التونسي محمد علي بن حمراء.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة التي ضمت 18 فيلما فاز فيلم (ليلى) من البوسنة إخراج ستيجن بوما بجائزة أفضل فيلم فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم (أريا) من قبرص إخراج ميرسيني اريستيدو.

تنظم المهرجان جمعية نون للثقافة والفنون بالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والشباب ومحافظة جنوب سيناء. وحملت الدورة الثانية اسم الناقد الراحل علي أبو شادي وكرمت الممثلة ليلى طاهر والمخرج علي بدرخان والممثل حسن حسني.

 

 

(تغطية صحفية للنشرة العربية سامح الخطيب - تحرير أحمد حسن)