19 10 2017

شدد أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة، الأمير عبدالله بن بندر، على ضرورة اقتصار العمل في سيارات الأجرة داخل العاصمة المقدسة، خصوصا في أوقات المواسم، على السعوديين فقط، وجاء ذلك لدى تدشينه في مقر الإمارة بجدة أمس برنامج توطين الوظائف بالمنطقة، بحضور نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد صالح الحميدان وممثلي الجهات ذات العلاقة.

وخلال ترؤس الأمير عبدالله بن بندر اجتماع برنامج توطين الوظائف بالمنطقة، والهادف إلى تمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل، وزيادة نسب التوطين في سوق العمل، اطلع على أهداف البرنامج في منطقة مكة المكرمة، إذ سيعمل على توطين الوظائف وتوفير فرص عمل للشباب والشابات من أبناء المنطقة، وتذليل جميع المعوقات.

توطين المهن
بحسب العرض الذي قدمه نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية، فإن البرنامج يهدف إلى إعداد الخطط وآليات التنفيذ المتعلقة بتوطين المهن في القطاعات والأنشطة الاقتصادية، خلال التركيز على ممكنات كل منطقة، إضافة إلى تطبيق قرارات وبرامج التوطين، بما يضمن تمكين الشباب والفتيات من فرص العمل، وتعزيز التكامل بين جميع الجهات الحكومية والخاصة، لتطبيق وتنفيذ خطط التوطين المستهدفة، وإيجاد بيئة عمل لائقة ومستقرة، ووضع المحفِّزات والممكنات لتشجيع قطاع الأعمال في المنطقة لتوطين فرص العمل المتاحة.

ويرمي البرنامج إلى إيجاد الآليات المناسبة لتنمية وتطوير القدرات والإمكانات المعرفية والمهارية للقوى العاملة، لتكون جاهزة للتوطين بالتنسيق مع الجهات المعنية بالتدريب والتأهيل والدعم والمساندة، كذلك دعم الأعمال الريادية، وخدمات التوظيف.

ويضم فريق العمل لجنتين: إشرافيةٌ برئاسة أمير المنطقة وعضوية رؤساء الأجهزة الحكومية، وتعمل على تحديد الأولويات ووضع الخطط واعتماد برامج التوطين، والإشراف على تنفيذ القرارات في هذا الشأن، إلى جانب لجنة تنفيذية تعمل على تنفيذ خطة التفتيش والمتابعة اللازمة لتنفيذ برامج التوطين في المنطقة، والقيام بجولات ميدانية صباحية ومسائية، بشكل يحقق التغطية الكاملة للأنشطة في النطاق الجغرافي المحدد.

ضبطيات المخالفات
تتضمن الآلية إعداد جداول لتحديد الأولوية للأنشطة، لتوجيه الجهد الميداني نحو الأنشطة الأكثر استهدافا بالمتابعة والتفتيش، وتزويد أمانة البرنامج بذلك، وتحرير ضبطيات المخالفات في حال عدم الالتزام بقرارات التوطين.

يشار إلى أن وزارة الداخلية ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بمشاركة وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة التجارة والاستثمار، والأمن العام، والمديرية العامة للجوازات، أقرّت برنامج التوطين في مناطق المملكة لتفعيل وتطبيق قرارات التوطين التي صدرت أو التي تصدر فيها قرارات توطين في مناطق المملكة كافة، لتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل.

© Al Watan 2017