7 مارس آذار (رويترز) - انخفضت بورصة دبي اليوم الخميس مع تراجع أسهم شركاتها العقارية، فيما تضررت سوق الأسهم السعودية بفعل نزول قطاع البنوك.

وتراجع المؤشر السعودي الرئيسي 0.7 بالمئة، مع هبوط أسهم مصرف الراجحي 1.2 بالمئة ونزول سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك المملكة، 1.5 بالمئة.

وهبط سهم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) 1.5 بالمئة. وقالت الشركة إن الفوائد المتوقعة لاندماج محتمل مع شركة الصحراء للبتروكيماويات ستتراوح بين 175 مليونا و225 مليون ريال سنويا بما يمثل أثر زيادة متكررة في الأرباح قبل خصم الأتعاب المالية والضرائب وتكاليف الاستهلاك والإطفاء. وارتفع سهم الصحراء 0.2 بالمئة.

وارتفع سهم الجوف للتنمية الزراعية 4.7 بالمئة بعد أن قفز صافي ربح الشركة في العام بالكامل إلى 35.8 مليون ريال (9.55 مليون دولار) من 25.6 مليون ريال قبل عام.

وخسر مؤشر بورصة دبي 0.9 بالمئة مع انخفاض سهم إعمار العقارية 1.8 بالمئة وتراجع سهم داماك العقارية 1.4 بالمئة.

وكان انخفاض أسعار عقارات دبي وراء تسجيل مؤشر البورصة أسوأ أداء بالعملة المحلية مقارنة مع بقية الأسواق الرئيسية العام الماضي.

وارتفعت أسهم دبي منذ بداية العام، بدعم من نتائج أعمال قوية للشركات العقارية في الربع الأخير من العام الماضي، لكن من المتوقع أن تنخفض أسعار العقارات مجددا.

وهبط مؤشر بورصة قطر 0.9 بالمئة، ليبلغ أدنى مستوياته في خمسة أشهر، متراجعا بفعل نزول الأسهم القيادية في القطاع المالي.

وانخفض سهم الكهرباء والماء القطرية 5.3 بالمئة وخسر سهم بنك الدوحة 5.1 بالمئة. ووافق مساهمو الشركة والبنك على تعديل القيمة الاسمية للسهم إلى ريال واحد (0.2747 دولار) من عشرة ريالات، استجابة لقرار صادر عن الجهات التنظيمية لجذب الاستثمار.

وتراجع سهم صناعات قطر ذو الثقل 1.2 بالمئة. وانخفض سهم صناعات قطر أمس الأربعاء بعد انقضاء الحق في توزيع نقدي لأرباح الشركة.

وارتفعت الأسهم القطرية 21 بالمئة في 2018 لتصبح من بين الأسواق الأفضل أداء في العالم، بدعم من رفع سقف ملكية الأجانب للأسهم. لكن المؤشر تراجع 4.9 بالمئة منذ بداية العام الجاري، إذ يصف بعض المحللين السوق بأنها مبالغ في تقييمها.

وتراجع مؤشر بورصة أبوظبي 0.4 بالمئة مع انخفاض سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارة، 0.8 بالمئة.

لكن سهم دانة غاز ارتفع 2.1 بالمئة. ووقعت شركة الطاقة، عبر كونسورتيوم، اتفاق مبيعات غاز مدته 20 عاما مع إقليم كردستان العراق سيتيح إنتاج وبيع كمية إضافية قدرها 250 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميا بحلول 2021.

(الدولار = 3.6405 ريال قطري)

(الدولار = 3.7502 ريال سعودي)

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير عبد المنعم درار)