11 12 2017

أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل، بأنه لن يتم احتساب غرامات على السجلات التجارية غير النشطة والتي لا تمارس أنشطة تجارية، ونفت الهيئة عبر الحساب الرسمي لضريبة القيمة المضافة على «تويتر» ما تم تداوله من تحذيرات من فرض غرامات تتجاوز 100 ألف ريال على السجلات التجارية المهملة، وأشار الحساب إلى أنه لا صحة لما يتم تداوله عن فرض غرامات على السجلات التجارية التي لا تزاول نشاطا اقتصاديا.

تغريم المنشآت

حددت الهيئة يوم 20 من ديسمبر الحالي موعداً لفرض الغرامات المالية على أصحاب السجلات التجارية غير المسجلة في ضريبة القيمة المضافة، حيث ستفرض على المنشآت التي تبلغ إيراداتها أكثر من مليون ريال غرامة 100 ألف ريال كحد أقصى دون الإخلال بعقوبة أشد منصوص عليها في أي نظام آخر، وذلك تمهيداً لتطبيق الضريبة في مطلع يناير المقبل.

التسجيل الاختياري

سيتم إعفاء المنشآت التي تبلغ إيراداتها 187 ألف ريال، فيما سيكون التسجيل اختياري للمنشآت التي تتراوح إيراداتها من 187 ألفا إلى مليون ريال، وستلزم المنشآت التي تتراوح إيراداتها ما بين 375 ألفا إلى مليون ريال على التسجيل يوم 20 ديسمبر من العام 2018.

إقرار ضريبي

ستقدم المنشآت المسجلة التي لا تتخطى إيراداتها السنوية 40 مليون ريال إقرارا ضريبيا ربع سنوي. كما يمكن للمنشآت التي لا تزيد إيراداتها السنوية السابقة أو اللاحقة عن 5 ملايين ريال أن تستخدم نظام المحاسبة وفقاً للأساس النقدي، حيث يشمل الإقرار الضريبي فقط ضريبة المخرجات والمدخلات المتعلقة بالسلع والخدمات المسددة فعلاً.

© Al Watan 2017