22 02 2018

اعتمد وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحية الخاصة بعد إجراء تعديلات أساسية جوهرية وإضافة خدمات صحية جديدة وأنشطة مستحدثة.

وأوضحت الصحة أن اللائحة راعت التوازن بين تحفيز وتمكين القطاع الخاص للمساهمة في تعزيز جودة ونوعية الخدمات الصحية المقدمة، وآلية المراقبة والالتزام من قبل الجهات الرقابية، بما يُسهم في تعزيز جاذبية منظومة القطاع الصحي في المملكة، إضافة إلى مراعاة مرجعيات عالمية في معاييرها التي وضعتها، والحرص على المرونة في صياغة اللائحة التنفيذية بأسلوب يمكن من تحديثها دوريا.

نتائج التصنيف

تضمنت اللائحة إسناد بعض المهام التي تقوم بها وزارة الصحة إلى أجهزة حكومية أخرى وشركات من القطاع الخاص وذلك تعزيزا لمبدأ المشاركة وفتح المجال للقطاع الخاص والقطاع غير الربحي، وإتاحة الفرص لجميع الأطراف ذات العلاقة.

وأبانت الصحة أنه سعيا لتقديم الخدمات المتميزة للمرضى فقد اشتملت اللائحة على آلية لتصنيف المنشآت الصحية الخاصة تمهيدا لنشر نتائج التصنيف دوريا للمواطنين مما سيعزز من روح المنافسة في القطاع الخاص.

خدمات مبتكرة

لفتت الوزارة إلى أن الأنشطة التي تمت إضافتها في اللائحة التنفيذية وتندرج من ضمن الخدمات الطبية المساندة هي مراكز الرعاية العاجلة، مراكز النقل الإسعافي، مراكز علاج الإدمان والتأهيل، العيادات الطبية المتنقلة، الرعاية المنزلية المستقلة والطب الاتصالي، الأمر الذي سيُسهم في تعزيز مستوى الخدمات الطبية المبتكرة ورفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في منظومة القطاع الصحي.

من اللائحة الجديدة

إسناد مهام الصحة إلى أجهزة أخرى وشركات خاصة

تعزيز مبدأ المشاركة وفتح المجال للقطاع غير الربحي

إتاحة الفرص لجميع الأطراف ذات العلاقة

تعزيز روح المنافسة في القطاع الخاص

أنشطة أضيفت

مراكز الرعاية العاجلة

مراكز النقل الإسعافي

الرعاية المنزلية المستقلة

الطب الاتصالي

العيادات الطبية المتنقلة

مراكز علاج الإدمان والتأهيل

© Al Watan 2018