29 03 2017

أكد عمّار المالك، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت، أن الإمارات من الدول السبّاقة في مجال التحوّل الرقمي على مستوى العالم، نتيجة لامتلاكها بنية تحتية عصرية ومتقدمة تعد من الأفضل عالمياً؛ ولفت في «تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» إلى أن قطاع التجارة الإلكترونية يؤدي دوراً مهماً في جني المزيد من ثمار التحول الرقمي.

وتقدّر مؤسسة فروست آند سوليفان للدراسات أن قيمة هذا القطاع ستبلغ قرابة 10 مليارات دولار (36.7 مليار درهم) بحلول عام 2018.

استحواذ ناجح

وأضاف المالك: «نهنئ أمازون وسوق دوت كوم بإنجاز عملية الاستحواذ بنجاح، حيث تشكل سوق.كوم واحدة من الشركات التي نشأت في بيئة الأعمال المتميزة لدبي، وتعمل في مدينة دبي للإنترنت منذ عام 2005، وننظر إلى نجاحها على أنه نجاح للمدينة، وانعكاس لما تقدمه من دعم وتمكين لكل الشركات لتكون أكثر ابتكاراً.

اليوم تسهم مدينة دبي للإنترنت من خلال تمكينها لروّاد الأعمال والمبتكِرين الشباب والمشروعات الناشئة في تحقيق الاستثمار الأمثل لمسار التحوّل الرقمي مواكبةً لتوجهات إمارة دبي ورؤية قيادتها الرشيدة، ومثال ذلك منصة «إن5» التي تمكن المبدعين والروّاد من تحويل أفكارهم المبتكرة إلى تطبيقات ومشاريع متميزة.

ويمكن لرواد الأعمال من كل أرجاء العالم ومختلف القطاعات، بما فيها قطاع التجارة الإلكترونية، الاستفادة من منظومة متكاملة مجهزة لاحتضان أفكار المبدعين والمشاريع الناشئة ومساندتها لتحقق النمو المأمول، وذلك تماشياً مع التزام مدينة دبي للإنترنت بدفع عجلة الابتكار والتنمية في إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة».

أسواق نشيطة

ولفت المالك إلى أن «منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تمتلك قاعدة عريضة من العملاء وأسواقاً نشيطة تتيح فرصاً كبيرة للنمو لكل الشركات العاملة في مختلف القطاعات، وخصوصاً القطاع التكنولوجي.

ونحن ننظر إلى عملية الاستحواذ الناجحة لشركة أمازون العالمية على سوق.كوم بوصفها خطوة نوعية بالغة الأهمية في مسيرة الارتقاء بقطاع التجارة الإلكترونية في منطقتنا وأرجاء العالم كافة.
 
إن «سوق دوت كوم» شريك لنا في قطاع الأعمال منذ عام 2005، ونحن سعداء بانضمام أمازون إلى مجمّعاتنا، ونتطلع قدماً إلى تعزيز آفاق التعاون المشترك.

نحن نؤمن بضرورة تمكين أواصر التعاون مع كل شركائنا وتدعيم مقومات الابتكار لديهم، ونعتبر ذلك جزءاً أساسياً من ثقافة عملنا. واليوم أثبتت دبي ودولة الإمارات من جديد أنها مقر عالمي جاذب لكل الشركات الرائدة، وأن ما تتمتع به من خصائص ومقومات سيسهم في ولادة المزيد من قصص النجاح، واستقطاب المزيد من الشركات العالمية العملاقة».

دور هام

وتعتبر مدينة دبي للإنترنت، العضو في تيكوم للاستثمارات، العضو في دبي القابضة، أول وأكبر مجمع لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتعتبر اليوم موطناً للعديد من الشركات المدرجة على قائمة فورتشن 500، فضلاً عن الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة.
 
وتوفر مدينة دبي للإنترنت بيئة عمل ديناميكية وإبداعية لشركاء أعمالها، إلى جانب الدور الهام الذي تلعبه في دعم مساعي دبي نحو التحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

كما تضم مدينة دبي للإنترنت مجموعة واسعة من المرافق المتطورة بما فيها المكاتب المجهزة بأحدث التقنيات، والبنية التحتية القوية لتكنولوجيا المعلومات، وخدمات أمن على مدار الساعة، ومرافق التجزئة وفنادق فضلاً عن البيئة الطبيعية الفريدة والهادئة المحيطة بمجمع الأعمال مما يساعد شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على التطور، والابتكار والنمو.

© البيان 2017