23 08 2017

يُقام 27 سبتمبر تحت رعاية رئيس الوزراء

أكد مسؤولون في الهيئة العامة للسياحة أن الاستعدادات جارية على قدم وساق، لاستضافة فعاليات الاحتفال الرسمي بيوم السياحة العالمي في الدوحة، في 27 من شهر سبتمبر المقبل، والتي سوف تُقام تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.

وتتضمن فعاليات الاحتفال منتدى يوم السياحة العالمي الذي من المترقب أن يستقطب مسؤولين بارزين وممثلين عن هيئات ووزارات السياحة في شتى أنحاء العالم؛ حيث يتناولون بالنقاش أبعاد وآفاق الدور الذي يمكن للقطاع السياحي أن يؤديه في التنمية المستدامة. ومن المقرر أن يفتتح معالي رئيس الوزراء ووزير الداخلية المنتدى، الذي تتواصل فعالياته على مدى يوم كامل في فندق شيراتون الدوحة، فيما تأكدت مشاركة متحدثين رسميين من كبار المسؤولين القطريين. 

متحدثون

وتضم قائمة المتحدثين القطريين كلاً من سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحي، وزير البلدية والبيئة، وسعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، وسعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، وسعادة السيد حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، وسعادة السيد عبدالله المحشادي الرئيس التنفيذي لمشيرب العقارية. 

ويُعتبر اليوم العالمي للسياحة هو اليوم الرسمي الذي خصّصته الأمم المتحدة لتسليط الضوء على مساهمة صناعة السياحة في التصدي لمجموعة من كبرى التحديات التي تواجه المجتمعات اليوم.
 
وكانت قطر قد فازت بحق استضافة فعاليات الاحتفال الرسمي بيوم السياحة العالمي، من خلال التصويت الذي أجرته الجمعية العامة الحادية والعشرون لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، والتي انعقدت في كولومبيا في عام 2015. ويُقام احتفال هذا العام تحت شعار «السياحة المستدامة - أداة للتنمية».

وقد علَّق سعادة السيد طالب الرفاعي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، بقوله: «بناءً على قرار الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية، سوف تستضيف قطر الاحتفال الرسمي باليوم العالمي للسياحة في 27 من سبتمبر هذا العام. ونحن بدورنا نتطلع بشدة إلى هذا الحدث المهم الذي يكتسب أهمية خاصة هذه السنة؛ لتزامنه مع احتفالنا بالسنة الدولية للسياحة المستدامة من أجل التنمية. لقد أصبح التزام قطر بتطوير قطاعها السياحي واضحاً وجلياً، لا سيّما عقب قرارها الأخير بإعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول».

وتكتسب هذه المناسبة أهمية مضاعَفة لدى دولة قطر، وذلك لكونها تأتي في وقت يشهد فيه قطاع السياحة في البلاد تغيرات كبيرة ومثيرة. وسوف يشهد منتدى يوم السياحة العالمي أيضاً إطلاق المرحلة القادمة من الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة في قطر، والتي تضع خطة خمسية تستهدف تنويع الأسواق المُصدّرة للسياح، فضلاً عن تنويع المنتجات والخدمات السياحية.

تمثيل

ومن جانبه، علَّق السيد حسن الإبراهيم، رئيس قطاع تنمية السياحة في الهيئة قائلاً: «يسرنا للغاية أن تحظى قطر بمثل هذا التمثيل القوي بين المتحدثين الدوليين في اليوم العالمي للسياحة هذا العام. إن المسؤولين القطريين الذين سوف يتحدثون في منتدى اليوم العالمي للسياحة هم جميعاً منخرطون في الجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة لتحقيق الاستدامة البيئية والمجتمعية والاقتصادية، كما أن تنوع المجالات التي يمثلونها تُظهر لنا كيف أن خلق تجربة سياحية أصيلة هي عملية تتطلب تضافر الجهود في العديد من الجهات، سواء أكانت تابعة للقطاع العام أو الخاص. ولا شكّ أن اليوم العالمي للسياحة يمثّل فرصة فريدة لجمع شركاء الصناعة من جميع أنحاء العالم للاحتفاء بمساهمة قطاع السياحة في التنمية طويلة المدى، والبحث عن سبل للاستفادة من إمكانيات المشروعات السياحية الحالية في تحقيق الاستدامة لدولتنا».

وبالإضافة إلى المنتدى، سوف يشهد الاحتفال باليوم العالمي للسياحة فعالية مفتوحة للجمهور من المواطنين والمقيمين على السواء. وفي اليوم التالي سوف تُتاح لكبار الزوار والمسؤولين في قطاع السياحة الدولية والخبراء الفرصة لزيارة معالم الجذب السياحي المتنوعة في قطر، بدايةً من مواقع التراث الثقافي ووصولاً إلى الأماكن الطبيعية ومرافق السياحة الرياضية في البلاد.

© Al Arab 2017