كشف وزير التجارة سعيد جلاب عن سعي الحكومة إلى تصدير ما يعادل مليار إلى ملياري دولار من المنتجات الفلاحية خلال السنوات الثلاث المقبلة، معلنا عن إجراءات جديدة سيتم اتخاذها في الأيام القليلة المقبلة لمرافقة المصدّرين في إطار المبادلات التجارية الحرة.

شدد جلاب خلال اللقاء التقييمي لنادي المصدرين الجزائريين الرامي لترقية الصادرات الفلاحية بمقر الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية  الجاكس˜ أمس، على ضرورة عمل المتعاملين المصدرين في أفواج من أجل الخروج بحلول توافقية، وإعداد ملف وفق ما تم تحديده لعرضه أمام الحكومة، مشيرا في الوقت ذاته إلى شروع مصالح التجارة في تصنيف المنتجات الفلاحية، فيما سيتم تسويق العرض الموجود في السوق خلال عامين، حيث تم تحضير ديناميكية ما قبل التصدير الفعلي، قائلا  إن الجزائر بلد كبير ولديها مؤهلات ومصدرون يملكون الرغبة والقدرة في الإنتاج والتخزين والتصدير أيضا˜. في سياق ذي صلة، أعلن المسؤول الأول بقطاع التجارة عن توقع وصول حجم تصدير المنتجات الفلاحية إلى الخارج إلى حدود ملياري دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وخلال لقاء وزير التجارة مع مصدري المنتجات الفلاحية، أكد جلاب أن بنك معلومات في  الجاكس˜ ووزارة الخارجية سيسمح بولوج المنتوج الوطني الأسواق الخارجية من خلال مرافقة القنصليات في البلدان لتسهيل تنقلها، مشيرا إلى أن نهاية شهر سبتمبر سشهد الكشف عن نتائج مخطط العمل للتصدير الخضر والفواكه والإجابة على انشغالات جميع المتعاملين.

وأوضح جلاب أنه تبعا للجلسات الوطنية للفلاحة تحت رعاية رئيس الجمهورية، تم إعطاء أهمية كبرى لتنويع وتطوير الصادرات لتطوير القطاع الفلاحي، خاصة أنه تم عقد عدة اجتماعات وأفواج عمل من أجل وفرة الإنتاج الوطني، وتمويل الصادرات، وكذا الولوج إلى الأسواق الخارجية، مؤكدا أن من ينتمون لهذا النادي سيتحصلون على اعتماد تصدير ولهم طريق أخضر للتصدير، مشيرا إلى أنه سيتم إنجاز قاعدة بيانات حول العرض في مجال المنتجات الفلاحية، مكانها وحجمها. من جانب آخر، كشف المسؤول عن تحديد المخابر الخاصة لمراقبة النوعية بالتعاون مع مؤسسة  ألجيراك˜، قائلا إن المنتجات الموجهة للتصدير ستراقبها مصالح الجمارك في الحقول أو المصانع، كما سيتم العمل مع مجموعة من وزارة النقل لإعداد خارطة للوجستيك.

 

 

© المحور 2018