قفز معدل تضخم الأسعار السنوي بالسعودية في أغسطس الماضي إلى 6.2%، وذلك للمرة الثانية على التوالي بعد رفع ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أمثالها، بحسب بيان الهيئة العامة للإحصاء السعودية، اليوم الثلاثاء.

وعلى أساس شهري ارتفع معدل التضخم في السعودية إلى 0.2% في أغسطس مقارنة بأسعار يوليو، بحسب بيان هيئة الإحصاء.

وكان معدل التضخم بالسعودية في يوليو الماضي ارتفع إلى 6.1%، وهي قفزة كبيرة مقارنة بمعدل 0.5% فقط في يونيو قبل سريان زيادة ضريبة القيمة المضافة في أول يوليو.

ما هو التضخم؟

التضخم هو معدل ارتفاع أسعار السلع والخدمات في بلد أو منطقة خلال فترة محددة.

التفاصيل

قالت هيئة الإحصاء السعودية إن زيادة ضريبة القيمة المضافة من أول يوليو أثرت على معدل تضخم الأسعار، وإن زيادة معدل التضخم السنوي في أغسطس جاءت بشكل أساسي بسبب ارتفاع متوسط أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 13.5%، والنقل 8.2%.

وأضافت أن انخفاض أسعار الوقود والبنزين بنسبة 25.2% للبنزين 95 و6.4% للبنزين 91 في أغسطس عوض بعض الزيادة في أسعار السلع والخدمات الأخرى، بحسب البيان.

وذكر بيان هيئة الإحصاء أن أسعار الخضروات ارتفعت في أغسطس على أساس سنوي بنسبة 17.8%، واللحوم والدواجن 17.3%، والتبغ 13%، وخدمات الاتصالات 9.6%، والأثاث وتجيزات المنزل 8.4%، والمطاعم والفنادق 7.7%.

خلفية سريعة عن ضريبة القيمة المضافة

(بحسب تقارير رسمية وإعلامية)

بدأت السعودية في يناير 2018 تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، في إطار اتفاق مع مجلس التعاون الخليجي، وهي ضريبة تفرض على السلع والخدمات.

وتطبق السعودية هذه الضريبة على المواد الغذائية، والبنزين والنقل المحلي وبعض العقارات والتعليم والرعاية الصحية في المراكز الخاصة والاتصالات والخدمات الإلكترونية، بحسب بيانات موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية.

وقررت المملكة زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% بداية من أول يوليو 2020، من أجل زيادة إيرادات الدولة التي تضررت بسبب أزمة كورونا وانخفاض أسعار البترول.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا