16 يناير كانون الثاني (رويترز) - ارتفعت سوق الأسهم السعودية اليوم الأربعاء بدعم من قطاعي البنوك والبتروكيماويات، بينما لقيت بورصة دبي دعما من صعود سهم بنك الإمارات دبي الوطني بعدما أعلن أكبر بنوك الإمارة عن أرباح قوية للربع الأخير من العام الماضي.

وزاد مؤشر البورصة السعودية 0.9 بالمئة مع صعود سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) المنتجة للبتروكيماويات 1.2 بالمئة وسهم مصرف الراجحي 0.5 بالمئة.

واستهلت السوق السعودية العام الحالي بأداء إيجابي، مرتفعة 7.6 بالمئة منذ بداية السنة. ومن المقرر أن تنضم سوق المملكة إلى مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة هذا العام.

كما تظهر علامات على انحسار مبيعات الأجانب، التي تسارعت في النصف الثاني من 2018.

وأظهرت بيانات البورصة السعودية أمس الأحد أن تعاملات الأجانب في الأسهم سجلت مشتريات صافية بقيمة 1.03 مليار ريال (274.60 مليون دولار) الأسبوع الماضي، ارتفاعا من صافي مشتريات بلغ 134.3 مليون ريال في الأسبوع السابق.

وواصل سهم بنك الرياض صعوده ليربح 2.5 بالمئة. واختار البنك جولدمان ساكس لتقديم المشورة في محادثات اندماجه مع البنك الأهلي التجاري، بحسب ما ذكرته رويترز نقلا عن مصادر مطلعة. وزاد سهم البنك الأهلي التجاري 0.4 بالمئة.

وفي دبي، ارتفع مؤشر البورصة 0.4 بالمئة، بعد نزوله على مدى ثلاث جلسات متتالية.

وصعد سهم بنك الإمارات دبي الوطني 2.2 بالمئة بعدما أعلن البنك عن ارتفاع نسبته عشرة بالمئة في صافي ربح الربع الأخير من العام، حيث طغى نمو القروض وتحسن الهوامش على انخفاض الدخل من الأوراق المالية الاستثمارية وارتفاع النفقات.

وارتفع سهم مجموعة جي.إف.إتش المالية بنسبة 3.3 بالمئة بعدما قالت إنها استحوذت على مجمع الأعمال وستسايد في المملكة المتحدة، مضيفة أن الشركة ستستثمر مع عملائها ما يصل إلى 39.2 مليون جنيه استرليني (50.4 مليون دولار).والإدراج الرئيسي لسهم المجموعة في بورصة البحرين

غير أن سهم داماك العقارية هبط 1.6 بالمئة، بعدما هوى نحو عشرة بالمئة في الجلسة الماضية عقب خفض بنك أوف أمريكا ميريل لينش تصنيف السهم إلى "أداء أقل من السوق" من "محايد".

وزاد مؤشر بورصة أبوظبي 0.1 بالمئة. وقفز سهم دانة غاز خمسة بالمئة قبل إعلان نتائج اجتماع مجلس إدارتها اليوم، حيث تخطط لمناقشة عملياتها في مصر والإمارات العربية المتحدة وإقليم كردستان العراق وبعض المسائل الأخرى.

واستقر مؤشر قطر مع ارتفاع سهم شركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) بنسبة 2.8 بالمئة.

وتراجع سهم مصرف قطر الإسلامي 0.7 بالمئة قبل إعلان نتائج العام بأكمله في وقت لاحق اليوم.

(الدولار = 0.7772 جنيه استرليني)

(إعداد عبد المنعم درار للنشرة العربية - تحرير معتز محمد)