زاوية عربي

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) ضخ 50 مليار ريال سعودي (13.3 مليار دولار) لتعزيز السيولة في القطاع المصرفي، وذلك بحسب بيان منشور على موقع المؤسسة الرسمي اليوم.

التفاصيل

قالت المؤسسة إن ضخ هذا المبلغ يأتي لتمكين البنوك من الاستمرار بتمويل القطاع الخاص من خلال تعديل أو إعادة هيكلة التمويلات دون أي رسوم إضافية، ودعم خطط المحافظة على مستويات التوظيف بالقطاع الخاص، إلى جانب الإعفاء لعدد من رسوم الخدمات البنكية الإلكترونية، وفق البيان.

للمزيد: المركزي السعودي يصدر إجراءات جديدة لدعم الشركات والأفراد

مؤشرات القطاع

(المعلومات بحسب البيان)

ارتفعت موجودات القطاع المصرفي نحو 14% بنهاية الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع الأول من 2019 لتبلغ حوالي 2.7 تريليون ريال (720 مليار دولار). والموجودات هي كل ما يمتلكه البنك من قروض، احتياطيات، أوراق مالية استثمارية - أسهم وسندات - وأصول.

كما زادت التسهيلات الائتمانية - القروض- الممنوحة للقطاع الخاص خلال نفس الفترة بنسبة 12% فيما بلغ متوسط معدل كفاية رأس المال نحو 18.6%. ومعدل كفاية رأس المال هو مؤشر على امتلاك البنك رأس مال كافي للتعامل مع أي مخاطر قد يواجهها مستقبلا.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا