زاوية عربي

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، في بيان اليوم الأربعاء، تباطؤ اقتصاد مصر"بشكل حاد" في العام الجاري بسبب تأثير فيروس كورونا.

لكن البنك قال إن اقتصاد مصر سيتجنب الركود خلال العام الجاري.

خلفية سريعة عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية:

تم انشاءه في 1991 بعد انتهاء الحرب الباردة ويقوم باعطاء قروض ومنح للقطاع الخاص في عدة دول منها مصر والتي لدى البنك فيها 115 مشروع ب4.2 مليون يورو (4.6 مليون دولار)، بحسب موقعه الرسمي. 

التفاصيل

ذكر البيان أن تقرير التوقعات الاقتصادية الإقليمية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار يتوقع انخفاض معدل النمو في مصر إلى 0.5% فقط، مقابل 5.6% في عام 2019.

وتوقع البنك انتعاش الاقتصاد في عام 2021 وأن يحقق نمو بنسبة 5.2%، بحسب البيان.

قال البنك إن تباطؤ اقتصاد مصر الذي سببه تفشي كوفيد-19 "من المتوفع ان ينعكس على قطاع السياحة، ويؤدي إلى تباطؤ الطلب المحلي بسبب الإجراءات الاحترازية وكذلك تباطؤ الطلب من الشركاء التجاريين وفي الاستثمار الأجنبي المباشر".

"ومع ذلك، كانت مشاريع البناء العامة الكبيرة والطفرة في قطاع الاتصالات حتى الآن من العوامل التي تدعم النمو،" بحسب البيان.

وأضاف البيان أن "المخاطر الرئيسية للتوقعات تنشأ من الحاجة إلى إغلاق كامل أكثر صرامة إذا تسارع انتشار كوفيد-19 ومن التوقعات السلبية للشركاء التجاريين الرئيسيين لمصر".

وتعتبر إيطاليا، تركيا، الإمارات، أمريكا، السعودية، بريطانيا وإسبانيا من أكثر الدول المستوردة للمنتجات المصرية، بحسب بيانات موقع Trademap  التابع للأمم المتحدة.

خلفية عن النمو في مصر

خفضت الحكومة المصرية توقعاتها للنمو الاقتصادي في العام المالي الجاري إلى ما بين 4.5% و5.1% بدلا من 5.7% كانت متوقعة وذلك بسبب تداعيات فيروس كورونا، بحسب ما قاله وزير المالية محمد معيط في تصريحات لقناة العربية الشهر الماضي.

وتبدأ السنة المالية لمصر في أول يوليو وتنتهي في آخر يونيو.

وبلغ معدل النمو الاقتصادي لمصر في العام المالي 2018-2019 نحو 5.6%، بحسب بيانات وزارة المالية المصرية.

وتوقعت هالة السعيد وزيرة التخطيط المصرية انخفاض معدل النمو في العام المالي المقبل 2020-2021 إلى 2% فقط إذا استمرت تداعيات أزمة كورونا حتى نهاية ديسمبر المقبل، بحسب ما قالته في تصريحات يوم 3 مايو الجاري.

(إعداد عبدالقادر رمضان، ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا