24 03 2017

نظمت جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية ورشة عمل عن تحديات وطموحات رواد الأعمال في المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي قدمها الرئيس التنفيذي لشركة التطوير الوظيفي وتميز الأعمال الدكتور وجدي أبوالشباب.

وقد استعرض المحاضر نبذة عن أهم مميزات وخصائص رواد الأعمال العرب وفق استبيان خاص تم إجراؤه العام الماضي حيث تبين أن غالبية الشباب الطموحين هم في الحالة العمرية بين 25 - 36 عاماً، وتمثل نسبة الذكور الثلثين حيث أنهم ينتمون الى الطبقتين المتوسطة والعليا.

وبحسب الدراسة التي تم استعراضها يمثل التمويل والموارد البشرية أهم الصعوبات التي تواجه رواد الأعمال العرب في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا.

وقد بينت النتائج أن مملكة البحرين تعتبر نقطة انطلاق لرواد الأعمال للعالم بالرغم من قلة الموارد وذلك بفضل التسهيلات المقدمة لرواد الأعمال، حيث أن المشروعات التجارية تأتي في مقدمة المشاريع التي تستقطب رواد الأعمال في البحرين حسب الاستبيان للعام 2016.

كما تم استعراض أهم التحديات التي تواجه رواد الأعمال والمتمثلة في الإحباط التي أول ما يواجه به رواد الأعمال من المحيطين بهم، إضافة إلى حالات الانسحاب المبكر من المشاريع، قلة السيولة، المنافسة، الابتكار والتسويق، عدم اتفاق الشركاء واختلاف الأولويات، وغيرها من التحديات المختلفة تبعاً لاختلاف الضروف والحالات. وقد تم تبادل الأفكار ومناقشة التحديات والتي تستدعي دراسة التوصيات بشكل مستفيض.

وإكمالا لهذه الحلقات من ورش العمل الخاصة بريادة الأعمال، صرّح عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة المؤتمرات والندوات بجمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المهندس رائد المبارك بأن الجمعية سوف تعقد ندوة بتاريخ 5 أبريل 2017 القادم والتي سوف يقوم بتقديمها البروفيسور عودة الجيوسي من جامعة الخليج العربي وذلك تحت عنوان «الإبداع والإبتكار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة».

© Al Ayam 2017