22 02 2018

تأكيد أهمية قطاع الطيران في زيادة التبادل التجاري وتعزيز السياحة في الاتجاهين

المنصوري: العلاقات الثنائية بين دولة الامارات واسترليا تشهد تطورا متواصلا ما يعكس الرغبة المشتركة للمضي بالتعاون الثنائي الى آفاق ارحب

المنصوري: فرص كبيرة لتعزيز التعاون بالمجال الزراعي والغذائي وايجاد منصة مشتركة مختصة بالمنتجات الحلال

المسؤول الاسترالي: تعزيز العمل المشترك لتطوير التعاون بمجال خدمات النقل و الطيران بما يساهم في تعزيز التجارة بين البلدين

أبوظبي : بحث معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، مع معالي نيال بلير، الوزير المكلّف بالصناعات الدولية في حكومة نيوساوث ويلز الأسترالية سبل تطوير التعاون الاقتصادي بين الإمارات وأستراليا وخاصة نيوساوث ويلز في عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك وخاصة تعزيز التعاون بمجال الزراعة والاغذية والمنتجات الحلال اضافة الى التعاون بمجال لابتكار.

حضر الاجتماع الذي عقد في أبوظبي سعادة المهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي، وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، وسعادة عبد الله بن أحمد آل صالح، وكيل الوزارة لشؤون التجارة الخارجية، وعدد من المسؤولين في وزارة الاقتصاد والوفد المرافق للمسؤول الاسترالي.

وأكد الجانبان خلال اللقاء، الرغبة المشتركة في دفع جهود التعاون المشترك في عدد من القطاعات الاقتصادية الحيوية، ومن أبرزها قطاع الزراعة والصناعات الغذائية ، والذي يحمل فرصاً واعدة للنمو، ويحظى باهتمام متزايد من الحكومة قبل و المستثمرين الإماراتيين في إطار الحرص على الامن الغذائي.

وتم خلال اللقاء التأكيد على أهمية مواصلة تعزيز أطر التعاون في قطاع الطيران، والذي يعد من أبرز نماذج التعاون الناجحة بين البلدين،خاصة وان قطاع الطيران يعزز فرص زيادة التبادل التجاري وتعزيز تواجد منتجات البلدين في الاتجاهين اضافة الى تعزيز السياحة وتمتين العلاقات بين مجتمع الاعمال في البلدين الصديقين.

شهد اللقاء أيضاً مناقشات حول موضوع الابتكار والحاجة الى اقامة شراكات بين القطاع الخاص و مجتمع الاعمال في البلدين إضافة الى زيادة حجم التبادل التجاري و تعزيز تواجد المنتجات الاماراتية في السوق الأسترالي وخاصة توريد حليب الابل من الامارات الى استراليا في ظل تميز وريادة بعض الشركات الاماراتية في هذا النوع من المنتجات واقامة مشاريع مشتركة بهذا المجال.

واكد معالي الوزير المنصوري خلال اللقاء على متانة العلاقات الثنائية بين دولة الامارات واسترليا على كافة الصعد منوها بتنامي العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية في السنوات الاخيرة ما يعكس الرغبة المشتركة للمضي بالتعاون الثنائي الى آفاق ارحب.

وأشار معاليه الى ان انعقاد الاجتماع الاول للجنة الاقتصادية المشتركة في سيدني نهاية العام الماضي شكل منعطفا جديدا هاما على صعيد تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري مشيرا الى ان اجتماع اللجنة ستؤسس لمرحلة جديدة في علاقات البلدين عنوانها توسيع آفاق التعاون في كافة المجالات وخاصة الحيوية منها والهامة للبلدين الصديقين ومن أبرزها التجارة والاستثمار والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والابتكار والزراعة والمنتجات الغذائية والخدمات المالية والسياحة والطيران المدني والتعليم.

واكد معاليه حرص وزارة الاقتصاد على متابعة تنفيذ قرارات ومخرجات الاجتماع الاول للجنة الاقتصادية المشتركة بالتعاون ولتنسيق مع شركاء الوزارة على الصعيد المحلس والاتحادي وخاصة الجهات والمؤسسات التي شاركت في اجتماع اللجنة.

ولفت معالي لوزير لمنصوري الى امكانية تعزيز التعاون في مجال الزراعة و المنتجات الغذائية و خاصة منتجات الحلال مشيرا الى المنصة العالمية لصناعة الحلال التي أطلقتها هيئة الامارات للمواصفات والمقاييس  ESMA مؤخراً منوها بإمكانية اقامة منصة مشتركة بين الجانبين فيما يخص منتجات الحلال ما سيساهم تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

وتطرق معاليه الى موضوع تبادل البضائع والسلع بين الجانبين ودور قطاع الطيران في تقديم التسهيلات بهذا الخصوص منوها بدور الطيران في تعزيز السياحة بين البلدين.

ودعا معاليه الشركات الأسترالية الى تعزيز تواجدها في المنطقة واتخاد الامارات مركزاً لمكاتبها الاقليمية مستفيدة من المناخ الاستثماري الجاذب في الدولة في ظل توافر بنية تحتية حديثة ومتطورة من شبكة طرق حديثة وموانىء ومطارات عملاقة و تشريعات اقتصادية مرنة وغيرها من الميزات والعوامل الجاذبة والمعزز للمماخ الاستثماري في الدولة.

ومن جانبه أشاد الوزير الأسترالي بالعلاقات المييزة بين البلدين الصديقين مؤكدا حرص بلاده على تعزيز علاقاتها مع دولة الامارات وخاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار ..مثنيا على النهضة الشاملة التي تشهدها الامارات في كافة المجالات.

وأشار الى الحاجة الى تعزيز العمل المشترك بين الجانبين لتطوير التعاون بمجال خدمات النقل و الطيران والخدمات اللوجستية بما يساهم في تعزيز تجارة البضائع والمنتجات بين أستراليا والامارات.

و أكد وجود فرص وامكانيات واسعة لتعزيز التعاون في مجال المنتجات الغذائية والمنتجات الحلال مثنيا على مقترح معالي الوزير المنصوري بتأسيس منصة يتختص بمنتجات وصناعات الحلال مشيرا الى ان هذا يشكّل فرصة لدخول متجات الحلال الاسترالية الى أسواق أخرى عبر دولة الامارات.

يذكر أن التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين حققت معدلات عالية حيث بلغت نهاية 2016 نحو 10.4 مليارات درهم (2.8 مليار دولار)، وهذا المعدل مرشح لمزيد من النمو خلال السنوات المقبلة مع تفعيل نتائج اجتماعات اللجنة وتطبيق مراحل وآليات التعاون المتفق عليها.

-انتهى-

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ :

أورينت بلانيت للعلاقات العامة والتسويق

ص.ب: 500266, الإمارات العربية المتحدة

هاتف :0097144562888

فاكس :0097144549528

بريد الكتروني : media@orientplanet.com

موقع الكتروني: www.orientplanet.com

© Press Release 2018