22 01 2019

احتلت الصدارة إقليمياً و19 عالمياً في مؤشر«إنسياد» لعام 2019

حققت دولة الإمارات المركز الأول إقليمياً والتاسعة عشرة عالمياً في «مؤشر تنافسية المواهب» العالمي استناداً إلى ما كشف عنه أحدث إصدار للتقرير لعام 2019 والصادر عن كلية «إنسياد» INSEAD في فرنسا، حيث تم تصنيف الدولة ضمن أفضل 20 دولة عالمياً في المؤشر، متصدرة منطقة دول الخليج العربي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا للسنة الرابعة على التوالي، كما أشاد التقرير بجهود دولة الإمارات في أن تكون واحدة من أهم دول العالم في جذب المهارات وأصحاب التخصصات.

وقالت حنان أهلي، المدير التنفيذي لقطاع التنافسية في الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، بأن النتائج التي حققتها الإمارات في تقرير هذا العام، تعكس جهود سنوات متواصلة من التفاني والعمل المستمر على تحقيق أهداف الأجندة الوطنية عبر الاهتمام بالكفاءات المحلية وتوفير المناخ المحفز لها على الإبداع والابتكار والانخراط بسلاسة في سوق العمل.

وأضافت: «تحرص الدولة على توفير بنية أساسية قوية وبيئة اقتصادية جاذبة للاستثمارات وقطاع تعليمي متطور ومبني على أحدث الأسس والممارسات. وبفضل اجتماع هذه المقومات معاً فإنها تعمل يداً بيد على تعزيز المهارات وصقل الكفاءات وتطوير رأس المال البشري في الدولة، وتساهم في تقدم الدولة وتنافسيتها العالمية».

وجاء ترتيب الإمارات من بين أفضل 15 دولة عالمياً في ستة من 14 مؤشراً وهي؛ المركز الثاني في الانفتاح على المواهب من الخارج، والمركز الخامس في بيئة الأعمال والعمالة، والمركز العاشر في قابلية التوظيف، والمركز 12 في الانفتاح على المواهب من داخل الدولة، والمركز 13 في التعلّم المستمر، والمركز 15 في أوضاع السوق.

وحققت دولة الإمارات أداءً متميزاً في عدد من المحاور والمؤشرات الرئيسية والفرعية في تقرير هذا العام. حيث احتلت المركز الأول عالمياً في سبعة من المؤشرات الفرعية في التقرير أبرزها مؤشر «سهولة التوظيف» و«إنتاجية العمل لكل موظف» و«التسامح مع المهاجرين» و «جذب الطلاب الدوليين».

كما تميز تقرير هذا العام بالتحسن في محور «الاحتفاظ بالمواهب» والذي يعكس قدرة المؤسسات على الاحتفاظ بالموظفين الموهوبين لديها، حيث قفزت الدولة أربع مراتب في هذا المحور ووصلت إلى المركز 24 عالمياً.

وأظهر التقرير أن الدولة حافظت على مكانتها الأولى إقليمياً والثالثة عالمياً في محور «جاذبية المواهب»، وهو المحور الذي يصنّف مقدرة الدول على اجتذاب أفضل المهارات من الخارج، ويعود ذلك إلى الجهود التي تبذلها العديد من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية من تشريعات ومبادرات وبرامج تهدف إلى اجتذاب أفضل المواهب وأكثرها كفاءة في العديد من التخصصات والمجالات وبالأخص التقنية والعلمية المتقدمة.

يذكر أن من أحدث التشريعات التي اعتمدتها الدولة في هذا الشأن، هو اعتماد مجلس الوزراء لبرنامج التأشيرات طويلة الأمد لأصحاب المواهب والتخصصات العالمية والتي تصل لعشر سنوات.

فضلاً عما تتمتع به دولة الإمارات من بنية تحتية متطورة للاتصالات والمواصلات وتوفر الأمن والأمان، وهي عوامل تدفع على الاستقرار وتتيح للمواهب والكفاءات التي تعمل في دولة الإمارات آفاق الإبداع والابتكار.

وترصد الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء أداء الدولة في مؤشر تنافسية المواهب والذي يقيس أداء 125 دولة باستخدام ستة محاور رئيسية و68 مؤشراً فرعياً تشمل مختلف الجوانب والعوامل التي تؤثر على هذه المحاور.

© البيان 2019