26 04 2018

أصدر منتدى الاستراتيجيات الأردني بيانا إلى ورقة السياسات حول الاشتمال المالي في الأردن تشمل فترة شهر أغسطس الماضي ، حيث أوصت من خلاله بإجراءات من شأنها رفع نسبة الاشتمال المالي في الأردن، والعمل على خفض السن القانوني لحيازة حساب مصرفي من 18 عاما إلى 15 عاما فأكثر ومن شأنه رفع نسبة الاشتمال المالي في الأردن، وفقا لجريدة الرأي الأردنية.

كما أشاد المنتدى بالتحسن الملحوظ في الاشتمال المالي في الأردن، في ضوء إصدار التحديث الأخير لمؤشر الاشتمال المالي الصادر عن البنك الدولي للعام 2017، والذي يشير إلى ارتفاع نسبة الاشتمال في الأردن الى الضعف خلال ثلاث سنوات  إذ ارتفعت نسبة الاشتمال المالي إلى 42.5 % بنهاية 2017 مقارنة مع 24.6% في العام 2014 .

ويعرف الاشتمال المالي بأنه نسبة الأشخاص الذين يملكون حسابا في مؤسسة مالية رسمية، المشمولين بالخدمات المالية.

واضاف البيان إلى أن الأردن ما زال يعاني من فجوة كبيرة في الاشتمال المالي، حيث أن الذكور مشمولون ماليا بنسب أعلى من الإناث، وهي الأعلى من بين الدول العربية.

كما أشاد المنتدى، بالجهود التي يبذلها البنك المركزي الأردني من خلال الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي التي أطلقها في أيلول 2016 .

وفي النهاية أشار منتدى الاستراتيجيات، إلى ضرورة رفع الوعي بين المواطنين حول الاستفادة من الخدمات المالية والمصرفية التي تقدمها البنوك والمؤسسات المالية في الأردن.

© Accelerate SME 2018