موسكو 22 مايو أيار (رويترز) - قال محللون اليوم الاثنين إن أسعار تصدير القمح الروسي ارتفعت الأسبوع الماضي مدعومة بمشتريات حكومية من مصر أكبر مشتر للقمح الروسي وتوقعات بصعود أكبر للروبل مقابل الدولار.

واشترت الهيئة العامة للسلع التموينية 295 ألف طن من القمح في مناقصة الأسبوع الماضي من بينهم 60 ألف طن من القمح الروسي بسعر 198 دولارا للطن تسليم ظهر المركب (فوب) فضلا عن 10.49 دولار للشحن.

وقالت وكالة الاستشارات الزراعية الروسية سوف-إيكون إن سعر البحر الأسود للقمح الروسي سجل 185.50 دولار للطن تسليم ظهر السفينة (فوب) في نهاية الأسبوع الماضي بزيادة دولار عي الأسبوع السابق.

وأفادت وكالة استشارات أخرى في موسكو هي إيكار أن سعر القمح على أساس فوب في البحر الأسود زاد دولارين عن الأسبوع السابق إلى 185 دولارا للطن.

وحددت سوف-إيكون سعر المحصول الجديد تسليم يوليو تموز وأغسطس آب عند 172 دولارا للطن دون تغير عن الأسبوع السابق. أما إيكار فقدرت السعر عند 174 دولارا بزيادة دولار واحد عن الأسبوع الماضي.

وارتفع الروبل الروسي 0.3 في المئة مقابل الدولار الأمريكي الأسبوع الماضي بفضل صعود النفط.

ورفعت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر نسبة البروتين المطلوبة في أحدث مناقصة للقمح 0.5 في المئة في خطوة من المتوقع أن ترفع التكلفة وسيكون ذلك على حساب مبيعات القمح الفرنسي حيث تزداد صعوبة توافره بنسبة بروتين أعلى. وقالت سوف-إيكون "تبدو ميزة لروسيا حاليا لأن القمح الفرنسي سيجد صعوبة أكبر في منافسة المنشأ الروسي في هذه السوق".

وقالت وزارة الزراعة إن روسيا صدرت 32.2 مليون طن من الحبوب من بينها 24.9 مليون طن من القمح بين الأول من يوليو تموز و17 مايو أيار بزيادة 1.2 بالمئة عن الفترة ذاتها قبل عام.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير إسلام يحيى)