قال تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إن مصر تمتلك أكبر طاقة لتكرير النفط والبترول فى إفريقيا، لكن معظم المصافى تعمل فى مستويات أقل من قدرتها التشغيلية بسبب مشاكل تقادم المعامل والصيانة، حيث بلغ متوسط إنتاج البترول المكرر فى نحو 800.5 ألف برميل يوميا خلال عام 2016  بنسبة حوالى 69% من إجمالى طاقتها التشغيلية التى تبلغ  721.5 ألف برميل بحسب التقرير.

وأوضح التقرير أنه تفتقر مصافى مصر القدرة على إنتاج نفط عالى الجودة، ويتم بيع النفط الخام والمنتجات المكررة فى الغالب إلى الأسواق المحلية.

وبحسب التقرير: تسعى الحكومة المصرية لتوسيع قدرات معامل التكرير، حيث يتم  التخطيط لتوسيع مصفاة شركة ميدور بواقع 60 ألف برميل يومياً وكان من المتوقع الانتهاء منه بحلول عام 2018، ولكن تم تأجيل الانتهاء حتى أوائل عام 2020. وفقا لما جاء بالتقرير، وكذلك التوسع فى مصفاة مشروع مسطرد، الذى طورته الشركة المصرية للتكرير (ERC) كان تاريخ الانتهاء الأولى عام 2017، لكن البناء توقف بسبب مشاكل التمويل، ومن المرجح أن يستمر بناء هذا التوسع، ولكن من غير الواضح ما إذا كان سيتم الانتهاء منه بحلول 2020.

 وأفاد التقرير أن تقديرات الطاقة التكريرية للنفط فى مصر بحسب النشرة الإحصائية السنوية لمنظمة أوبك لعام 2017 و OGJ تقدر بـ  726.3 ألف برميل يومياً و727 ألف برميل يومياً على التوالى، فى حين أن التقديرات الإحصائية للطاقة العالمية لدى شركة BP  تشير إلى أن قدرة المعامل المصرية الفعلية تصل إلى 810 ألف برميل يوميا.

وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية هى وكالة رئيسية تابعة للنظام الإحصائى الاتحادى للولايات المتحدة ومسئولة عن جمع وتحليل ونشر المعلومات عن الطاقة لتعزيز السياسات السليمة، وكفاءة الأسواق، والفهم العام للطاقة.

 

 

© Al-Youm Al-Sabea 2018