سلطنة عمان

- قرر وزير المالية العماني حل كل من المجموعة العمانية للطيران وشركة ترانزوم وذلك لإعادة هيكلة الشركات الحكومية وترشيد الإنفاق. وذلك بحسب بيان لوزارة المالية على تويتر السبت.

خلفية سريعة على الشركات:

شركة ترانزوم تقدم خدمات الطيران، اللوجستيات والضيافة عبر مطارات السلطنة ،بحسب صفحة الشركة على تويتر.

المجموعة العمانية للطيران هي شركة تعمل في قطاع الطيران العماني، بحسب صفحتها الرسمية على تويتر.

واضاف البيان أنه سيتم "إعادة توزيع الشركات التابعة لها (المجموعة العمانية للطيران وشركة ترانزوم) ومهامها على الطيران العماني والشركة العمانية لإدارة المطارات".

- أعلنت سلطنة عمان ، الجمعة ، أنها تتوقع أن يبلغ عجز ميزانية 2021 نحو 2.2 مليار ريال (5.7 مليار دولار)، وذلك بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية على تويتر .

والموازنة مبنية على سعر نفط 45 دولار للبرميل وتتوقع الحكومة إيرادات حكومية بقيمة 8.6 مليار ريال(أي 22.4 مليار دولار) هذا العام بانخفاض 19% عن الإيرادات المتوقعة ل2020 .

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول سلطنة عمان : سلطنة عمان : أحلام كبيرة تصطدم بالواقع الصعب؟

الأردن

توقع رئيس الوزراء  بشر الخصاونة ان يرتفع  معدل النمو الاقتصادي في الأردن من  - 3% الذي تم تسجيله العام الماضي إلى +2.5% العام الحالي، بحسب وكالة الأنباء الأردنية بترا اليوم.

وأضاف ان تقديرات الإيرادات العامة لعام 2021 هي حوالي 7.875 مليون دينار ( حوالي 11 مليون دولار)  منها 7.298 مليـون دينار إيرادات محلية و577 مليون دينار كمنح خارجية.


بينما قدرت النفقات بحوالي 9.930 مليون دينار  (14 مليون دولار).

ليبيا

بدأ مصرف ليبيا المركزي اليوم  تطبيق سعر صرف موحد جديد في أنحاء البلاد تم الاتفاق عليه الشهر الماضي، بحسب رويترز.

وسيكون السعر الجديد  4.48 دينار للدولار.

الإمارات

زادت اعداد الإصابات بكورونا في الإمارات بشكل ملحوظ في الأيام الماضية حيث سجلت 1,963 إصابة جديدة السبت، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات : متوسط أسعار العقارات في أمريكا، إنجلترا ودبي

الكويت

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية أنها تتوقع أن يبلغ متوسط سعر النفط الكويتي 33 دولار خلال العام الحالي 2021، مقابل 30 دولار سجلته في 2020، وذلك بحسب جريدة الأنباء الكويتية الأحد.

وأشارت مؤسسة البترول في بيانات رسمية حصلت عليها جريدة الأنباء، إلى أن أوضاع أسواق النفط متقلبة جدا وغير مستقرة للغاية في المرحلة الحالية بسبب تأثير فيروس كورونا على الاستهلاك العالمي، لذلك فإن جميع التوقعات للأسعار سوف يتم مراجعتها بناء على أي تطورات جديدة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الكويت :بنك برقان الكويتي يحصل على قرض بقيمة 390 مليون دولار

عملات

تجاوزت قيمة عملة بتكوين 30 ألف دولار السبت، للمرة الأولى في تاريخها، حيث بدأت صناديق استثمار بالاهتمام بشكل متزايد بهذه العملة المشفرة، بحسب فرانس 24.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول تأثيرات كورونا على الاقتصاد: ما هو تأثير كورونا علينا؟

نفط

انخفض انتاج روسيا من النفط العام الماضي للمرة الأولى منذ عام 2008، حيث بلغ أدنى مستوياته منذ 2011 بسبب اتفاق أوبك+ لخفض الإنتاج وتراجع الطلب الذي تسبب فيه فيروس كورونا، وذلك بحسب إحصائيات نقلتها سي إن بي سي عربية السبت.

واضافت الإحصائيات أن انتاج روسيا من النفط والغاز انخفض إلى ما يزيد عن 10 مليون برميل يوميا في 2020 مقارنة ب 11.25 مليون برميل يوميا عام 2019 ،بحسب سي إن بي سي عربية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول النفط : تاريخ النفط السعودي من عدة زوايا

مصر

- سجلت مصر السبت 1,407 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد لـ140,878 إلى جانب تسجيل 54 حالة وفاة جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 7,741 حالة وفاة، فيما بلغ عدد حالات الشفاء الإجمالي 113,480، وفق صفحة وزارة الصحة المصرية الرسمية على فيسبوك.

- وقعت مصر، الجمعة ، 9 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي في مناطق شرق وغرب المتوسط والمياه الإقليمية بالبحر الأحمر، وذلك مع 6 شركات عالمية ومصرية، وذلك بحسب بيان وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية على فيسبوك .

وبحسب البيان فإن الحد الأدنى للاستثمارات التي سيتم ضخها بموجب الاتفاقيات الموقعة يقدر بما يزيد على 1 مليار دولار، كما تستهدف الاتفاقيات حفر 17 بئر استكشافي جديد.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن مصر: الاقتصاد المصري: بين نظرة الرضا....والحذر 

نيويورك

بدأت بورصة نيويورك الجمعة اجراءات الغاء إدراج 3 شركات اتصالات صينية، وذلك بحسب وكالة رويترز بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يمنع الأمريكيين من الاستثمار في الشركات الصينية التي تقول الإدارة الأمريكية إنها مملوكة أو خاضعة لسيطرة الجيش الصيني.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة: قبل أقل من شهر على مغادرته البيت الأبيض... ترامب يصدر قرارات عفو جديدة!

إيران

أعلن المتحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران تعتزم تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل لـ 20%،  بحسب فرانس 24  السبت.

واشار المتحدث إلى أن هذه النسبة أعلى بكثير من تلك المنصوص عليها في الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الكبرى في عام 2015 والتي من المفترض الا تتعدى 4.5%.

 

(قد عملت هدير سابقا في قناة الغد وجريدة الأخبار المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام