السعودية

قالت جماعة الحوثي اليمنية اليوم الاثنين إنها أطلقت صاروخ على محطة توزيع لشركة أرامكو السعودية في مدينة جدة صباح اليوم. وفي المساء أعلنت السعودية رسميا عن الحادث عن طريق وكالة الأنباء السعودية والتي نقلت عن مصدر مسؤول بوزارة الطاقة قوله انه في "الساعة الثالثة وخمسين دقيقة من صباح اليوم (بالتوقيت المحلي)، وقع انفجار تسبب في نشوب حريق في خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال مدينة جدة نتيجة اعتداء إرھابي بمقذوف".

وأضاف المصدر أن فرق الإطفاء تمكنت من إخماد الحريق، ولم تحدث إصابات أو خسائر في الأرواح و أن إمدادات شركة أرامكو السعودية من الوقود لعملائھا لم تتأثر.

قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال كلمة أثناء قمة العشرين يوم الأحد بحسب قناة العربية، إن السعودية تخطط لأن تمثل مصادر الطاقة المتجددة -طاقة الرياح والطاقة الشمسية- 50% من الطاقة المستخدمة لإنتاج الكهرباء في المملكة بحلول عام 2030.

وتعهدت مجموعة العشرين -التي تضم أقوى 20 اقتصاد في العالم- في ختام قمتها الافتراضية، التي استضافتها الرياض، يوم الأحد تمديد تطبيق مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين لمدة ستة أشهر تنتهي يونيو 2021، بحسب البيان الختامي للقمة المنشور على موقعها الإلكتروني الرسمي.

خلفية سريعة عن مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين:

أطلقت المجموعة المبادرة في أبريل 2020 تهدف إلى تعليق خدمة الديون لأفقر دول العالم، حتى تتمكن تلك الدول من استخدام أموال خدمة الديون في مواجهة جائحة فيروس كورونا. وساعدت تلك المبادرة نحو 46 دولة وبلغ إجمالي قيمة الديون المؤجلة منذ يونيو 2020 حتى نهاية أكتوبر الماضي 14 مليار دولار، بحسب الموقع الإلكتروني لمجموعة العشرين.

يأتي هذا فيما دعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، في بيان منشور على على موقع الصندوق الأحد، مجموعة العشرين إلى مساعدة الدول غير المشمولة في المبادرة في معالجة نقاط الضعف المرتبطة بالديون إلى أن تصبح اقتصاداتها أكثر مرونة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي لقمة العشرين: حقائق وأرقام عن مجموعة العشرين وفيروس كورونا

كورونا

- حددت ألمانيا وإسبانيا، أمس الأحد، مواعيد بدء برامج التطعيم لمواطنيهما ضد فيروس كورونا،  لتكونا أول دولتين في الاتحاد الأوروبي، وربما في العالم، تحددان تاريخ لعملية التطعيم ضد الفيروس، بحسب ما أوردته سكاي نيوز اليوم الاثنين.


وقال وزير الصحة الألماني، ينس سبان إن بلاده قد تبدأ في إعطاء لقاحات كوفيد-19 شهر ديسمبر المقبل. في حين قالت إسبانيا إنها ستبدأ عملية تطعيم شاملة ضد الفيروس في يناير المقبل.

- سيجتمع أعضاء اللجنة الاستشارية لوكالة الأغذية والأدوية الأمريكية في 10 ديسمبر المقبل لمناقشة ما إذا كان يجب الموافقة على اللقاح الذي طورته شركتا فايزر وبايونتك ضد وباء كورونا، بحسب ما أوردته سكاي نيوز الاحد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي لأخبار فيروس كورونا: ما هي أعلى 10 دول في وفيات وإصابات كورونا بالعالم؟ 

 

الإمارات

قال سوق دبي المالي، عبر موقعه اليوم الاثنين، إن الدوام الرسمي سيتوقف بالسوق لمدة 3 أيام تبدأ من يوم الثلاثاء الموافق 1 ديسمبر المقبل وحتى يوم الخميس الموافق 3 ديسمبر بسبب العطلة الرسمية في الإمارات بمناسبة يوم الشهيد والاحتفال الـ 49 باليوم الوطني.

وأضاف سوق دبي أن الدوام الرسمي بالسوق سيستأنف يوم الأحد 6 ديسمبر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الإمارات: الإمارات تعلن عن اكتشافات نفطية جديدة

الجزائر

توقع وزير الطاقة الجزائري عبد المجيد عطار يوم الأحد تراجع صادرات الغاز الجزائرية 4.7 % العام الحالي، بفعل تراجع الطلب من أوروبا والمنافسة من إمدادات أمريكية أرخص، بحسب ما نقلته صحيفة الشرق الأوسط عن وكالة رويترز.

وتوقع الوزير أيضا أن تبلغ صادرات الجزائر، التي تسهم مبيعات النفط والغاز بنسبة 95 % من دخلها، نحو 41 مليار متر مكعب من الغاز هذا العام، انخفاضا من 43 مليار متر مكعب في 2019.

المغرب

توقعت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة في المغرب، بحسب بيانات كشفتها أثناء مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2021 ومنشورة على موقعها بتاريخ 20 نوفمبر الجاري، ارتفاع مؤشر الدين العام نهاية العام الجاري إلى نحو 76% من الناتج المحلي، بعد أن سجل انخفاضا خلال 2019 لأول مرة منذ 10 سنوات واستقر عند 64.9%.

وأرجعت الوزارة توقعها بارتفاع الدين إلى "الأثر السلبي المزدوج لتراجع النمو وارتفاع عجز الميزانية".

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن المغرب: المغرب يؤسس صندوق جديد لدعم الصناعات

بنوك

- أوردت قناة العربية يوم الأحد نقلا عن بيانات اطلعت عليها أن القيمة السوقية لأكبر 100 بنك في العالم تراجعت بنحو 300 مليار يورو (355.7 مليار دولار) في الربع الثالث من هذا العام، من 4.1 تريليون يورو في يونيو الماضي إلى 3.8 تريليون يورو في سبتمبر، مع استمرار حالة عدم اليقين في الاقتصاد العالمي بسبب فيروس كورونا، وتراجع أسعار الفائدة.

الحرب التجارية 

ذكرت وكالة رويترز، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة بصدد الانتهاء من قائمة تضم 89 شركة صينية تقول إن لديها علاقات مع الجيش الصيني، وستمنع الإدارة الأمريكية تلك الشركات من شراء مجموعة من المنتجات والتقنيات الأمريكية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي للحرب التجارية الأمريكية-الصينية: محطات في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي

شركات

قالت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، في بيان إلى البورصة السعودية تداول الأحد، إن محكمة أمريكية أصدرت يوم 17 نوفمبر الجاري حكم لصالح الشركة برفض دعوى تحكيم بمبلغ 67.3 مليار ريال (نحو 18 مليار دولار) رفعها ورثة خالد أبو الوليد الهود القرقني في يونيو 2018 تتعلق بنزاع حول انتفاع الشركة بقطعة أرض في السعودية.

للمزيد من أخبار شركة أرامكو: أرامكو السعودية توقع اتفاقيات مع 8 شركات لتطوير مشروعات نفط وغاز

رجال أعمال

ارتفعت ثروة أغنى رجل في أوروبا، الملياردير ورجل الأعمال الفرنسي برنارد أرنو (71 عام)، بنحو 19.5 مليار دولار في الفترة بين 1-22 نوفمبر الجاري لتصل إلى 105 مليارات دولار، ليحتل بها المركز الرابع بين أغنى أثرياء العالم، وفق ما نقلته العربية يوم الأحد عن مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.

ويمتلك برنارد شركة إل في إم إتش وهي إحدى كبرى شركات السلع الفاخرة عالميا. وقد فاقت مكاسبه في 22 يوم ما خسره على مدار 10 أشهر بسبب جائحة فيروس كورونا، بحسب العربية.

وبعد مكاسبه الأخيرة فقد تخطى الملياردير الفرنسي على مؤشر بلومبيرغ لأغنى أثرياء العالم مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ الذي يحتل المرتبة الخامسة على المؤشر حاليا بإجمالي ثروة بلغت بلغت 102 مليار دولار.

للمزيد من تغطية زاوية عربي لأخبار رجال الأعمال: من هو لي كون هي رئيس مجموعة سامسونج وأغنى رجل في كوريا الجنوبية؟

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام