زاوية عربي

الشرق الأوسط

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاثنين، انه سيعلن عن خطته للسلام في الشرق الأوسط، يوم الثلاثاء، وقال ترامب ان خطته مفيدة للجميع، وان الفلسطينيين سيرغبون بها في نهاية الأمر، لكنه لم يوضح كيف ستكون جيدة لهم، وسيكشف ترامب عن ملامح خطته في تصريحات مشتركة، الثلاثاء، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو. (رويترز)

فيروس كورونا

عدلت منظمة الصحة العالمية الاثنين، تقييمها لتهديد فيروس كورونا المستجد إلى مرتفع من معتدل، وقالت متحدثة باسم المنظمة ان المنظمة لم ترفع تقييمها للخطر، لكن كان يوجد خطأ في الصياغة وتم تصحيحه، وأضافت "هذا لا يعني إطلاقا أننا غيرنا تقييمنا للخطر لكن الخطأ سقط سهوا". (فرانس 24)

لبنان

أقر البرلمان اللبناني موازنة عام 2020، بعجز متوقع 7% من إجمالي الناتج المحلي، والعجز هو ارتفاع المصروفات عن الإيرادات، والناتج المحلي هو قيمة ما يتم إنتاجه داخل الدولة خلال فترة زمنية محددة، ويتم قياس العجز كنسبة من الناتج المحلي لتوضيح مدى قدرة البلاد على مواجهته، ويرى إبراهيم كنعان، رئيس لجنة المال والموازنة بالبرلمان، ان الإيرادات المتوقعة قد لا تكون واقعية لأن البلاد تواجه أزمة اقتصادية ومالية كبيرة. (CNBC Arabia)

قال المدير العام للأسواق الناشئة في شركة بلاك روك، وهي شركة تدير استثمارات عالمية بحسب موقعها الإلكتروني، عامر بساط، ان لبنان بحاجة إلى قرار سياسي جاد لإعادة هيكلة الديون، يتبعه برنامج اقتصادي بدعم خارجي من مؤسسات التمويل الدولية، ومن بينها صندوق النقد والبنك الدولي، ويبلغ الدين العام اللبناني حوالي 160% من إجمالي الناتج المحلي، والناتج المحلي هو قيمة ما يتم إنتاجه في منطقة محددة وفي فترة محددة، ويتم قياس الدين به لبيان مدى القدرة على مواجهته. (العربية)

ليبيا

قال مصطفى صنع الله، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، وهو أكبر مسؤول نفطي في البلاد، ان انتاج ليبيا من النفط سيتوقف خلال أيام، وكانت ليبيا تنتج 1.2 مليون برميل من النفط في اليوم، وتصاعدت الأزمة بعد إغلاق موانئ التصدير. (بلومبرج)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)