18 09 2018

تهدف لتطوير الخدمات الصحية والتدريبية والبحثية

شهد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في مقر الإمارة بجدة، توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الطائف ومديرية الشؤون الصحية بالمحافظة.

وتهدف مذكرة التفاهم التي وقعها مدير الجامعة الدكتور حسام زمان، ومدير الشؤون الصحية الدكتور صالح المؤنس إلى تطوير علاقة التعاون والشراكة في مجال الخدمات الصحية والتدريبية والوقائية والعلاجية والبحثية بين الجانبين، وفقًا لمبادئ التكافؤ، وتبادل الخبرات، والمصلحة المشتركة، والنمو المعرفي لكلا الطرفين.

ويأتي توقيع المذكرة تأكيدًا على مبدأ الشراكة والتعاون الذي تنتهجه الجامعة في علاقتها مع الجهات المختلفة في القطاعين العام والخاص، وتحقيق تطلعات الدولة في التعاون البنَّاء لما فيه الصالح العام.

وبيَّن الدكتور زمان أن تعاون الجامعة مع مديرية الشؤون الصحية يأتي تحقيقًا لأهدافها وتطلعاتها للقيام بدور مؤثر وفعَّال في تطوير ودعم ونقل المعرفة من خلال إدارة فاعلة للتعليم والبحث العلمي وفقًا للمعايير الدولية بما يضمن تعزيز جهود التنمية المستدامة بالمملكة.

ونصت مذكرة التفاهم على التعاون بين الجامعة وصحة الطائف في مجالات عدة، منها مجال تبادل المعلومات المتعلقة بالأبحاث والدراسات، وبما يتفق مع أخلاقيات البحث العلمي والتي أجراها أو يجريها كل طرف، وتبادل قواعد البيانات والدوريات والمجلات الطبية الإلكترونية والتقارير التي يصدرها كل طرف، كما تنص على التواصل الدائم والمستمر بين الطرفين، وتنظيم أنشطة مشتركة من مؤتمرات وندوات ومحاضرات وبرامج تدريبية وحلقات نقاش وورش عمل متخصصة لبحث القضايا التي تهم الطرفين.

وتضمَّنت الاتفاقية ما يلي:

 استفادة «صحة الطائف» من خبرة الجامعة في مجال تحكيم وتقييم الأبحاث العلمية وخدمات أعضاء هيئة التدريس.

 مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في تقديم برامج التدريب والتعليم الطبي المستمر لمنسوبي الشؤون الصحية.

 استعانة الجامعة بمنسوبي المديرية من الاستشاريين وأصحاب التخصصات النادرة كأعضاء هيئة تدريس ومدربين متعاونين.

 فتح المجال لصحة الطائف للاستفادة من المعامل والمختبرات التشخيصية، ومعامل ومراكز المحاكاة بالجامعة.

 التزمت «صحة الطائف» بتمكين طلاب وطالبات كليات الجامعة للاستفادة من مرافقها والمستشفيات التابعة لها.

 صنع سياسات وأنظمة معززة للمشاركة المجتمعية بين الطرفين فيما يخدم مصلحة المحافظة.

 دعم وتطوير جهود الطرفين في مجال تنمية الموارد البشرية، والأبحاث والدراسات الطبية والعلمية.

 المشاركة في توفير المتطلبات اللازمة للاعتراف ببرامج الدراسات العليا، وبرامج هيئة التخصصات الطبية.

من جانب آخر تسلّم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في مقر الإمارة بجدة التقرير السنوي لفرع ديوان المراقبة العامة.
 
وتضمَّن التقرير الذي سلمه لسموه مدير فرع ديوان المراقبة العامة بالمنطقة سعد القثامي نتائج تقويم أداء القطاعات والأجهزة الخدمية بالمنطقة خلال العام الماضي، والمقترحات والحلول المناسبة التي تسهم في رفع مستوى أداء تلك الجهات والارتقاء بالمهام الموكلة إليها بما يتوافق ورؤية المملكة 2030.

© Al Madina 2018