سنغافورة 26 أبريل نيسان (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس مدعومة بتوقعات أن تعيد الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران وانخفاض الإنتاج في فنزويلا واستمرار الطلب القوي.

وفي الساعة 0643 بتوقيت جرينتش كانت العقود الآجلة لخام برنت عند 74.27 دولار للبرميل مرتفعة بذلك 27 سنتا بما يعادل 0.4 بالمئة عن إغلاقها السابق.

وصعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 14 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 68.19 دولار للبرميل.

عزا متعاملون ارتفاع الأسواق إلى توقعات بأن تعيد الولايات المتحدة في مايو أيار فرض عقوبات على إيران المنتج الرئيس للنفط وعضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال أمس الأربعاء إنه يتوقع أن ينسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق المبرم مع إيران في 2015 والذي علقت طهران بموجبه برنامجها النووي في مقابل قيام القوى الغربية برفع عقوبات أصابت اقتصادها بالشلل.

وسيقرر ترامب بحلول 12 مايو أيار ما إذا كان سيعيد فرض العقوبات على طهران وهو ما قد يسفر عن تراجع في صادراتها النفطية.

وتعززت الأسعار أيضا بتراجع إنتاج فنزويلا أكبر منتجي أوبك في أمريكا اللاتينية.

وانخفض إنتاج فنزويلا من الخام من حوالي 2.5 مليون برميل يوميا في أوائل 2016 إلى نحو 1.5 مليون برميل يوميا بسبب القلاقل السياسية والاقتصادية.

قامت شركة النفط الأمريكية العملاقة شيفرون بإجلاء مسؤولين تنفيذيين عن فنزويلا بعد سجن اثنين من عامليها هناك في نزاع تعاقدي مع شركة النفط المملوكة للدولة بي.دي.في.اس.ايه.

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية)