ارتفع معدل التضخم السنوي في السعودية إلى 5.7% في يناير الماضي من 5.3% في ديسمبر من العام الماضي، بحسب بيان من هيئة الإحصاء السعودية.

ما هو التضخم؟

التضخم هو معدل ارتفاع أسعار السلع والخدمات في بلد أو منطقة خلال فترة محددة.

التفاصيل

>

قالت هيئة الإحصاء السعودية إن ارتفاع أسعار المواد الغذائية هي "المؤثر الأكبر" في زيادة التضخم خلال يناير 2021 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وسجل قسم الأغذية والمشروبات ارتفاع سنوي بنسبة 12.3% في يناير الماضي، والتي تأثرت بزيادة الخضروات 18.2%، واللحوم والدواجن 14.4%.

كما ارتفعت أسعار خدمات الاتصالات 13.8%، والتبغ 12%، والنقل 9.6%، والأثاث وتجهيزات المنزل 7.4%، وذلك عن نفس فترة المقارنة.

في المقابل انخفضت أسعار قسم التعليم 9.8% وأسعار إيجارات السكن 1.7%، وذلك في يناير 2021 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بحسب بيان هيئة الإحصاء.

وقالت هيئة الإحصاء إن مؤشر أسعار المستهلك "لا يزال يعكس زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% والتي بدأ تطبيقها في يوليو 2020".

للمزيد عن التضخم في المملكة: كيف تطور التضخم في السعودية في خمس سنوات؟

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام