زاوية عربي

البحرين

CNBC عربية

رفع مجلس الوزراء البحريني الاثنين سقف الدين إلى 15 مليار دينار بحريني (39.9 مليار دولار) من 13 مليار دينار (34.6 مليار دولار) بهدف تمويل الإنفاق العام في ظل تقلص إيرادات الدولة بسبب انخفاض أسعار النفط وتداعيات أزمة فيروس كورونا.

وأوضح مجلس الوزراء أن قرار رفع سقف الدين يهدف أيضا إلى سداد نفقات أخرى - لم يذكرها التقرير - وتغطية أقساط الدين على البلاد للسنوات من 2020 إلى 2022.

وكانت المملكة رفعت سقف الدين إلى 13 مليار دينار عام 2017.

الإمارات

وكالة الأنباء الإماراتية

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي الاثنين أن مسبار الأمل - مركبة فضائية آلية بدون طاقم - قطع نحو خمس المسافة المقررة في طريقه إلى كوكب المريخ بعد شهر من انطلاقه في رحلة تعد أول مهمة لاستكشاف الفضاء الخارجي تقودها دولة عربية.

السعودية

وكالة الأنباء السعودية

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي - المصرف المركزي - (ساما) الاثنين موافقتها واعتماد طرح أول منتج تأميني لتغطية أخطار الطائرات بدون طيار - الدرونز - في سوق التأمين المحلي.

وأوضحت المؤسسة أن المنتج يغطي طائرات الدرونز المرخصة من الجهات الرسمية للاستخدام في عمليات المسح الجوي، وأنظمة المعلومات الجغرافية للأنشطة المعمارية والهندسية، والخدمات الاستشارية المتصلة بها، أو المستخدمة في عمليات فحص أبراج الاتصالات، خطوط الطاقة، المنشآت الصناعية، الطاقة المتجددة لأغراض الاختبارات والتحاليل التقنية، أو المستخدمة لأغراض التصوير الجوي في الأماكن المصرح بها لذلك.

مباشر

يبدأ اليوم الثلاثاء إلزام جميع منافذ البيع في السعودية بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني.

وقال عبدالرحمن الحسين المتحدث باسم وزارة التجارة السعودية في وقت سابق إنه اعتبارا من 25 أغسطس 2020 سيكون الدفع الإلكتروني متوفر بتسبة 100% في قطاع التجزئة الذي يضم بضم أنشطة السباكة، الكهرباء، محلات مواد البناء، المفروشات، المخابز، والخياطة وغيرها.

لبنان

الوكالة الوطنية للإعلام

أعلن سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية السابق أنه غير مرشح لرئاسة الحكومة الجديدة التي ينتظر تشكيلها بعد استقالة الحكومة الحالية التي يرأسها حسان دياب قبل نحو أسبوعين على خلفية انفجار مرفأ بيروت.

الأردن

موقع قناة المملكة

يدخل قرار عزل مدينة سحاب وهي إحدى مناطق العاصمة حيز التنفيذ ظهر اليوم الثلاثاء، وذلك بعد ارتفاع حالات الإصابات بفيروس كورونا المسجلة في المدينة.

وأعلن أمجد العضايلة وزير الدولة لشؤون الإعلام الاثنين عزل سحاب اعتبارا من الساعة 12 ظهرا (بالتوقيت المحلي) من يوم الثلاثاء على أن تبدأ ساعات الحظر داخل المدينة من الساعة 8 مساءا وحتى 6 صباحا بالتوقيت المحلي.

وسيترافق عزل مدينة سحاب مع إغلاق المرافق التعليمية، الأسواق الشعبية، المتنزهات، والمساجد وغيرها للحد من تفشي الفيروس.

وكالة الأنباء الأردنية

أعلن سعد جابر وزير الصحة الأردني الاثنين تسجيل 30 إصابة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في المملكة إلى 1,639.

تونس

وكالة تونس أفريقيا للأنباء

أعلن هشام المشيشي رئيس الحكومة التونسية المكلف الاثنين عن تشكيلة حكومية أسماها "حكومة كفاءات مستقلة" تضم 25 وزير ولا تضم ممثلين عن الأحزاب السياسية في البلاد.

وتحتاج الحكومة الجديدة للحصول على ثقة البرلمان خلال الأيام القليلة المقبلة. وفي حال فشلها في الحصول على الأغلبية في البرلمان فإن لرئيس البلاد الحق في حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات جديدة، وفق تقارير صحفية محلية.

الجزائر

رويترز

أعلنت الرئاسة الجزائرية الاثنين تحديد الأول من شهر نوفمبر المقبل كموعد لإجراء استفتاء على دستور جديد للبلاد يستهدف منح البرلمان دور أكبر، وذلك بعد احتجاجات شعبية استمرت أشهر طويلة للمطالبة باجراء إصلاحات.

وأظهرت مسودة نشرت في وقت سابق من هذا العام أن الدستور الجديد سيمنح رئيس الوزراء والبرلمان مزيد من السلطات في إدارة شؤون البلاد التي يقدر عدد سكانها بنحو 45 مليون نسمة.

عالميا

أمريكا

BBC عربي

حذر دونالد ترامب الرئيس الأمريكي زملاءه في الحزب الجمهوري من أن خصومهم في الحزب الديمقراطي قد "يسرقوا" الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في شهر نوفمبر المقبل.

وقال الرئيس الأمريكي في اليوم الأول من مؤتمر الحزب الجمهوري في ولاية نورث كارولينا: "إنهم يستخدمون كوفيد للاحتيال على الشعب الأمريكي".

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن ترامب متراجع حاليا أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن.

بريطانيا

العربية

نفت زارة المالية البريطانية الاثنين تقرير أفاد بأنها تعتزم إلغاء ضريبة على شركات التكنولوجيا العملاقة مثل فيسبوك وغوغل.

وفرضت بريطانيا ضريبة على الخدمات الرقمية التي تقدمها هذه الشركات في شهر أبريل الماضي مع بطء التقدم في المفاوضات العالمية المتعلقة بكيفية فرض ضرائب على تلك الشركات.

فرنسا

فرانس 24

أعلنت شركة فيسبوك الاثنين أن فرعها في فرنسا وافق على دفع أكثر من 100 مليون يورو (118.1 مليون دولار) قيمة متأخرات ضريبية وغرامة وذلك بعد أن أجرت سلطات الضرائب الفرنسية مراجعة لحساباته عن فترة 10 سنوات.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا