الإمارات

-علقت الإمارات رسميا  للمرة الأولى على مساعي الكويت والولايات المتحدة لحل الأزمة الخليجية حيث كتب وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش على موقعه على تويتر مساء الثلاثاء الآتي:  "تثمن الإمارات جهود الكويت الشقيقة والمساعي الأمريكية نحو تعزيز التضامن في الخليج العربي، وتدعم المساعي السعودية الخيرة وبالنيابة عن الدول الاربع، وتؤكد على أن علاقات مجلس التعاون مع مصر الشقيقة ركن أساسي في المحافظة على الأمن العربي وإستقرار المنطقة، وتتطلع إلى قمة خليجية ناجحة.

- أوقفت شركة إعمار العقارية الإماراتية، وهي أكبر مطور عقاري في دبي مؤقتا العمل في مشاريع جديدة في ظل وفرة المعروض وتأثيرات فيروس كورونا السلبية على الاقتصاد، حيث تراجعت أسعار المنازل بنحو ثلث قيمتها على مدى السنوات ال6 الأخيرة، وفق تقرير نشرته العربية أمس.

وقال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة إعمار في مؤتمر في دبي الاثنين: "لم نعد نبني"، مضيفا: "قررت الجهات الحكومية وقف مشاريع التطوير العقاري الجديدة منذ ما يقرب من عام، لكن كورونا بالتأكيد كبح جماح التطوير"، بحسب نفس التقرير.

وإعمار هي شركة عقارية مدرجة ببورصة دبي، وهي من أكبر المطورين العقاريين في الإمارات، ولديها العديد من المشاريع الضخمة في الإمارات وخارجها كمصر، السعودية، لبنان، تركيا، وباكستان وغيرها، وفق بيانات سابقة للشركة منشورة على بورصة دبي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: شركة الإمارات للمرطبات تتخلى عن علامتها "جيما" للمياه المعدنية وتتوسع في أنشطتها

الكويت

قالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) اليوم الثلاثاء، إن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أصدر أمر أميري بتعيين الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس لمجلس الوزراء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الكويت: من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الجديد؟

السعودية

- توقع عبدالله التويجري، مدير عام الرقابة على شركات التأمين في البنك المركزي السعودي، أن يشهد العام 2021 عدد إضافي من الاندماجات في قطاع التأمين بالمملكة، وذلك في مقابلة مع العربية نشرتها اليوم.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: في عز أزمة كورونا.. النفط هو الحل في السعودية

مصر

- أظهرت بيانات لوزارة المالية المصرية أمس، ارتفاع الإيرادات الضريبية خلال الربع الأول من العام المالي الحالي الذي بدأ يوليو الماضي بنسبة 14.1% على أساس سنوي، بحسب تقرير لمباشر.

وأوضح التقرير، أن إيرادات مصر الضريبية بلغت نحو 150 مليار جنيه مصري (9.6 مليار دولار) خلال الفترة الممتدة من شهر يوليو حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، مقابل 131.5 مليار جنيه (8.4 مليار دولار) خلال نفس الفترة المقابلة من العام الماضي.

- سجلت مصر أمس الاثنين، ارتفاع نسبي في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا مقارنة مع الأسابيع الماضية، حيث أعلنت وزارة الصحة تسجيل 415 إصابة جديدة من نحو 200 في اليوم ليرتفع عددها الإجمالي إلى 118,847 إلى جانب تسجيل 19 حالة وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 6,790، بينما بلغ إجمالي عدد حالات الشفاء 103,703، بحسب صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على فيسبوك.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول مصر: مؤشر مدراء المشتريات عن مصر: القليل من النمو، الكثير من القلق 

تونس

- ذكرت تقارير إعلامية عالمية ومحلية أمس، أن مجلس النواب التونسي شهد أعمال عنف بين النواب، وهو ما أدى إلى تعطل أعمال الجلسة العامة المخصصة لمناقشة موازنة العام 2021.

وأشار نفس التقرير، إلى أن أعمال العنف بدأت بعد تصريحات سابقة لأحد النواب اعتبرها نواب آخرون "مسيئة للمرأة التونسية".

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول تونس: نظرة سريعة على ميزانية تونس قبل وبعد كورونا

النفط

- ذكر تقرير لرويترز أمس، أن اجتماع تحالف أوبك+ المقبل لمراجعة مستويات إنتاج النفط ربما يعقد في 4 يناير المقبل، نقلا عن مصدرين لم يتم ذكر اسمائهم.

وتحالف أوبك+ يضم دول من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ودول أخرى من خارج المنظمة، ويعمل على تأمين استقرار سوق النفط العالمية.

وقال مصدر ثالث لرويترز لم يتم ذكر اسمه أيضا إنه سيجري تأكيد موعد الاجتماع خلال الاجتماع المقبل للجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة للمجموعة في 17 ديسمبر المقبل.

ووافقت "أوبك+" قبل أيام على زيادة الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا بدءا من شهر يناير المقبل مع عقد اجتماعات شهرية لمراجعة مستويات الإنتاج.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول النفط: أزمات تحكم قبضتها على سوق النفط بالوقت الحالي... ما هي؟

أوروبا

- قالت أورسولا فون دير ليين رئيسة المفوضية الأوروبية، وبوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني في بيان مشترك أمس الاثنين، إن إبرام اتفاق جديد للتجارة بين الجانبين متعذر الآن "بسبب الخلافات المتبقية بشأن مسائل أساسية"، وفق سي ان بي سي عربية.

وتأتي الاجتماعات البريطانية - الأوروبية في إطار التحضير لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

- طرحت بريطانيا  لقاح كوفيد-19 الذي طورته شركتا فايزر وبيونتك اليوم الثلاثاء، لتصبح بذلك أول دولة غربية تبدأ في التطعيم الجماعي، بحسب تقرير لرويترز اليوم.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول أوروبا: ما الذي قد يحدث في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق؟

الصين

- ذكر تقرير نشرته قناة الشرق مساء الاثنين، أن احتياطيات الصين من النقد الأجنبي ارتفعت بأكثر من المتوقع في شهر نوفمبر الماضي لتسجل أعلى مستوى في أكثر من 4 سنوات.

وأشار التقرير، إلى أن بيانات بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) أظهرت ارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بمقدار 50.51 مليار دولار في نوفمبر إلى 3.178 تريليون دولار.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الصين: الصين تسجل فائض في حسابها الجاري

الطيران

- ذكرت تقرير لبلومبرج أمس نقلا عن مصدر لم يتم ذكر اسمه، أنَ شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات قد تسلم حوالي 530  طائرة جديدة إلى زبائنها هذا العام بعد تعافي عجلة الإنتاج في النصف الثاني، وهو ما خفف بعض تأثيرات فيروس كورونا السلبية على الشركة وقطاع الطيران بشكل عام.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول قطاع الطيران: كيف تأثرت حركة الطيران في الإمارات بفيروس كورونا؟

 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام