الإمارات

سجلت الإمارات الاثنين 626 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 92,095 بالإضافة إلى تسجيل 918 حالة شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 81,462 وحالة وفاة واحدة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 413، بحسب صفحة وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية الرسمية على تويتر.

حصلت شركة أدنوك للإمداد والخدمات الإماراتية وهي ذراع الشحن والخدمات اللوجستية البحرية لمجموعة أدنوك الأحد على ترخيص مدته 25 عام لتقديم خدمات نقل وشحن المنتجات في الموانئ البترولية في أبوظبي، وفق وكالة الأنباء الإماراتية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول أدنوك: أدنوك ومؤسسة أبوظبي للطاقة تطرحان مناقصة مشتركة

سلطنة عمان

أعلنت شركة الطيران العماني الحكومية الاثنين عن تسيير رحلاتها إلى العاصمة المصرية القاهرة اعتبارا من أول أكتوبر المقبل بواقع رحلتين أسبوعيا بعد توقفها لفترة بسبب انتشار فيروس كورونا، بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

قطر

قالت مجموعة الخطوط الجوية القطرية إنها تكبدت خسائر بلغت 7 مليارات ريال قطري (1.9 مليار دولار) خلال العام المالي 2019-2020 مقابل خسائر 2.3 مليار ريال قطري (نحو 632 مليون دولار) في العام السابق عليه بحسب ما جاء في بيان الشركة على موقعها على الإنترنت الأحد.

ويجري عام المؤسسة المالي من 1 أبريل وحتى 31 مارس.

وأوضحت شركة الطيران أن إيقاف عمليات طيران إيطاليا من قبل مالك حصة الأغلبية في الشركة والتغييرات في سياسة المحاسبة ومعايير إعداد التقارير وجائحة فيروس كورونا أدت إلى هذه الخسائر كما جاء في البيان على موقع الشركة.

وحرصت الخطوط الجوية القطرية على عدم تخفيض رحلاتها إلى أقل من 30 وجهة طوال فترة جائحة فيروس كورونا ومنذ منتصف الشهر الحالي بدأت تسيير أكثر من 650 رحلة أسبوعية إلى أكثر من 90 وجهة عالمية وفقا لنفس التقرير، لكن هذا يقل عن الوجهات المتعادة للشركة إلى أكثر من 150 وجهة كما تقول الشركة على موقعها. وتأسست الخطوط الجوية القطرية في 1997 بحسب موقع الشركة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول قطر: شركة الخطوط الجوية القطرية توقع اتفاقية تمويل بقيمة 850 مليون دولار

السعودية

أعلنت السعودية أن قمة قادة دول مجموعة العشرين لهذا العام والتي تترأسها المملكة ستعقد بشكل افتراضي في موعدها المحدد يومي 21 و22 نوفمبر المقبل، بحسب سكاي نيوز عربية الاثنين.

ما هي مجموعة العشرين؟

مجموعة العشرين هي منتدى عالمي للتعاون الاقتصادي. وتمثل الدول الأعضاء بمجموعة العشرين حوالي 80% من الناتج الاقتصادي العالمي. ومن أبرز الدول الأعضاء بالمجموعة: الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا الصين، روسيا، السعودية وغيرها.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن السعودية: صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي

البحرين

قالت وزارة المالية البحرينية إن قيمة الواردات ارتفعت في شهر أغسطس الماضي بنسبة 88.1% مقارنة بشهر يوليو الماضي، بحسب بيان منشور على موقع وكالة الأنباء البحرينية الرسمية الأحد.

وأشارت الوزارة إلى أن بوادر تعافي قطاع التجارة بدأت بالظهور مع ارتفاع أعداد الشاحنات الصادرة عن طريق جسر الملك فهد الذي يربط البحرين بالسعودية حيث سجلت هذه الشاحنات ارتفاع بنسبة 21.5% خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بشهر يوليو الماضي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول البحرين: البحرين تخفض مصروفات الوزارات والجهات الحكومية 30 بالمئة

لبنان

قال إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا إنه سينظم مع الأمم المتحدة وشركاء دوليين مؤتمر جديد لمتابعة المؤتمر الذي تم عقده للاستفادة من المساعدات الدولية للبنان، بحسب ما قالت وكالة الأنباء اللبنانية الأحد.

وأوضح ماكرون أن هذه الخطوة هي الأولى لإعادة إعمار لبنان بعد حادث انفجار مرفأ بيروت وأن تشكيل حكومة جديدة والقيام بإصلاحات هي الشرط الأساسي لكي يستفيد لبنان من المساعدات الدولية، وفقا لما جاء على موقع الوكالة اللبنانية.

وكان مصطفى أديب المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية اعتذر عن عدم استكمال مهمته يوم السبت بسبب غياب التوافق بحسب الوكالة الرسمية يوم السبت.

للمزيد عن تغطية زاوية عربي حول لبنان: لبنان ما الذي يحدث وما الحل

الولايات المتحدة

طالبت السلطات المحلية في مدينة ليك جاكسون بولاية تكساس الأمريكية السكان بعدم استخدام المياه من الصنابير لاحتمال تلوثها بميكروب قاتل آكل للدماغ، بحسب بي بي سي عربي الأحد.

وحذرت الهيئة المحلية للمياه من التلوث المحتمل لإمداداتها للمدينة التي يسكنها حوالي 27 ألف شخص من هذا الميكروب الذي ينتقل للانسان عن طريق الأنف وعادة ما يكون قاتل.

وتعد حالات العدوى بهذا النوع من الميكروب نادرة في الولايات المتحدة، حيث تم تسجيل 34 إصابة فقط بين عامي 2009 و2018.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن الولايات المتحدة: تسلسل زمني: رحلة الولايات المتحدة الأمريكية مع فيروس كورونا 

روسيا

قال ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي الأحد إن الطلب العالمي على النفط تراجع هذا العام بنحو 10% بسبب أزمة فيروس كورونا التي دفعت الشركات إلى تقليص استثماراتها في الإنتاج بما يتراوح بين 25% و30%، وفق العربية.

ودعا الوزير الروسي جميع المساهمين في قطاع الطاقة العالمي إلى تضافر الجهود لمواجهة تداعيات انتشار كورونا الذي أضعف الطلب على الوقود.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول النفط: كيف يؤثر فيروس كورونا على استهلاك وأسعار النفط؟ 

الصين

أقامت الصين السبت الماضي ولأول مرة منذ 5 أشهر معرض بكين الدولي للسيارات بعد انتشار فيروس كورونا الذي أدى إلى وقف مختلف الفعاليات الجماعية بهدف منع انتقال العدوى بين الناس، بحسب سي ان ان عربية الأحد.

وكان فيروس كورونا قد بدأ بالانتشار في الصين أواخر العام 2019 لتصبح بؤرة تفشي الوباء قبل أن يبدأ بالانتقال منها إلى غالبية دول العالم مطلع العام الحالي، وفق تقاير إعلامية عالمية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الصين: الصين تسجل فائض في حسابها الجاري

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا