أوضح الرئيس التنفيذي لشركة «رؤية كابيتال» المهندس قيس العيسى، أن رأس المال الجريء، هو تمويل يوفره المستثمرون للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، التي يُعتقد أن لديها القدرة على التوسع الكبير، خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا (من 3 إلى 6 سنوات)، مبينا أن شركات رأس المال الجريء تُعد اليوم واحدة من أهم مقوّمات نجاح الشركات الناشئة، منوّها بأنها تبحث عادة عن شركات وأشخاص على معرفة وثيقة بالقطاع، الحماس، الالتزام والعمل المستمر دون كلل أو ملل. 

  قيمة مضافة
أكد العيسى، عقب حضوره مجلس ريادة الأعمال التابع لغرفة الأحساء، أن شركات رأس المال الجريء لا تسعى أبدا إلى تملك نسب كبيرة في الشركات الناشئة، التي تمولها وتشارك فيها، وتسعى كذلك لضمان وجود حوكمة جيدة بها، وأن تكون ذات قيمة مضافة، لأن النقد ليس كل شيء. 
كما تبحث عن الشركات الناشئة التي لها منتج أو خدمة نوعية يمكن تسويقها بشكل واسع وغير مقيّد بمنطقة جغرافية معينة، ولها القدرة عن التوسع السريع، مبينا أن شركات رأس المال الجريء لا تقف عند حدود الدعم المالي فقط، بل تساعد وتخدم الشركات التي تستثمَر فيها، لذلك فهي تشغيلية واستثمارية في آن واحد.

خلق وظائف
حول حاضنات الأعمال ومراكز الابتكار ودورها في اكتشاف رواد الأعمال، تحدث المهندس إبراهيم الزهيميل الرئيس التنفيذي لشركة «أوشن اكس» للاستشارات الإدارية والمالية، مبينا أن منصات ريادة الأعمال هي منصات مصممة لتلبية احتياجات رواد الأعمال، لتحويل أفكارهم المبتكرة إلى واقع وتنمية المشاريع الناشئة، مؤكدا على أهميتها ودورها في دعم وتنويع الاقتصاد وخلق وظائف جديدة، مشيرا إلى أن أنواعها تضم حاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال، بالإضافة إلى مساحات العمل المشتركة.

أفكار ابتكارية
تحدث الزهيميل، عن حاضنة أعمال الأحساء، مبينا أنها أول حاضنة تحصل على ترخيص على مستوى الغرف التجارية الصناعية بالمملكة، تحت مسمى منصة «حاضنة أعمال الأحساء»، مؤكدا أنها ستسهم في تلبية احتياجات مجتمع ريادة الأعمال وتوفير كافة صور الدعم الفني والتقني والمالي والتسويقي للمشاريع الناشئة بالأحساء، منوّها بمبادرة وجهود الغرفة في احتضان ودعم ورعاية المشاريع الريادية والأفكار الابتكارية النوعية ذات القيمة المضافة، وكذلك المساهمة في دعم نجاح واستمرارية المشروعات الناشئة بالسوق.

مشاريع ريادية
بدوره، أكد رئيس ‎مجلس ‎ريادة الأعمال بالغرفة المهندس مشاري الجبر، أن حاضنة أعمال الأحساء، التي ستطلقها الغرفة قريبا جدا، ستكون إضافة نوعية كبيرة لتمكين الابتكار والأفكار الإبداعية والمشاريع الريادية الناشئة بالأحساء. 
وشهد اللقاء، عرض لتجربة رائد العبدالله (ريادي أعمال)، ومشروعه مصنع متكامل لفرش السيارات، هو الأول من نوعه في المملكة، مبينا أنه تفاجأ بسهولة وسلاسة إجراءات البنك والدعم الكبير الذي وجده لمشروعه، لأنه مبتكر وريادي، لافتا إلى أنه وقّع عقودا مع عدد من وكلاء السيارات في المملكة بهذا الخصوص.

01 لا تسعى إلى تملك نسب كبيرة في الشركات الناشئة

02 تسعى لضمان وجود حوكمة جيدة

03 تبحث عن الشركات الناشئة التي لها منتج أو خدمة نوعية

04 تساعد وتخدم الشركات التي تستثمَر فيها

05 تشغيلية واستثمارية في آن واحد

06 دعم وتنويع الاقتصاد

07 خلق وظائف جديدة

 

© Al Watan 2018