22 01 2018

كشف المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) خالد أباالخيل، عن تسجيل 6530 سعوديا وسعودية في بوابة العمل الحر، منذ انطلاق البرنامج في 20 محرم الماضي، عبر بوابة البرنامج، مشيرا إلى أنه تم إصدار وثيقة العمل الحر خلال تلك الفترة لـ 2433 ممارسا وممارسة للعمل الحر.

 دعم المستفيد

أشار أباالخيل إلى أن «هدف»، يسهم في دفع نسبة من قيمة اشتراك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نيابة عن ممارس العمل الحر المشترك في البرنامج، بهدف توفير الحماية الاجتماعية لممارسي العمل الحر (ذكورا، وإناثا) في المملكة.

 وأوضح أن الصندوق يدعم ممارسي العمل الحر بدفع ما يعادل نسبة من حصة اشتراك التأمينات الاجتماعية للحاصلين على رخصة عمل حر، تُدفع مباشرة لحساب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشكل شهري؛ وذلك من خلال مساهمة «هدف» بدفع مبلغ 540 ريالا شهريا للسنة الأولى، و360 ريالا شهريا للسنة الثانية، موضحا أن مدة دعم المستفيد تصل إلى 24 شهرا من تاريخ اشتراكه الاختياري في التأمينات الاجتماعية.

بيئة عمل ملائمة

دعا أباالخيل السعوديين والسعوديات إلى التسجيل في بوابة العمل الحر، والتسجيل في البرنامج للاستفادة من الدعم الذي يقدمه «هدف»، كما يمكن الحصول على تفاصيل أوسع عبر زيارة موقع «هدف» الإلكتروني على الرابط: www.hrdf.org.sa، أو الاتصال بهاتف خدمة العملاء على الرقم: 920020301.

 ويشمل برنامج العمل الحر، رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المشاريع الذاتية في سوق العمل؛ حيث يهدف إلى دعم توفير الحماية الاجتماعية لممارسي العمل الحر، بما يضمن رفع استقرار القوى الوطنية وفق بيئة عمل ملائمة ومحفّزة للإنتاج والتطوير.

توطين 12 نشاطا

إلى ذلك من المقرر أن تقدم منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، حزمة من برامج الدعم التدريبية والتأهيلية للأنشطة المستهدفة بالتوطين في منطقة الحدود الشمالية، وذلك ضمن برنامج «التوطين الموجَّه» بالمنطقة.

 وأوضح أباالخيل، أنه سيتم توطين 12 نشاطاً في منطقة الحدود الشمالية، مبيناً أن منظومة العمل والتنمية الاجتماعية ستقدم الدعم في مجالات عدة، منها التدريب والتأهيل اللازمين لتوطين الأنشطة المستهدفة بالتوطين، وتقديم البرامج التدريبية الإلكترونية اللازمة لتأهيل الشباب في الأنشطة المستهدفة عبر منصة «دروب»، وتقديم الدعم الفني والتمويلي للشباب من الجنسين الراغبين في العمل الريادي الحر.

 الملتقيات الوظيفية

قال أباالخيل إن المنظومة، ستعمل على إقامة الملتقيات الوظيفية اللازمة لتحقيق المواءمة بين أصحاب العمل والباحثين عن العمل بما في ذلك الاستفادة من البوابة الوطنية للعمل، وتقديم الدعم في مجال التفتيش ومتابعة قرارات التوطين بالتكامل مع لجان التوطين ببرنامج «التوطين الموجه»، وتقديم دعم نقل المرأة العاملة من خلال مبادرة «وصول»، ودعم ضيافة الأطفال من خلال مبادرة «قرة».  ويشارك إلى جانب منظومة العمل والتنمية الاجتماعية في برنامج التوطين الموجه بالمنطقة كل من وزارة الداخلية، ووزارة التجارة والاستثمار، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ومركز بناء للأسر المنتجة «جنى». وتخدم مبادرة «جنى» توطين العربات المتنقلة، سعياً إلى إيجاد فرص عمل ذاتية جاذبة لريادة الأعمال في مجال العربات المتنقلة، وذلك من خلال حصر العمل بالعربات المتنقلة على السعوديين والسعوديات فقط.

 مذكرة تفاهم

كان أمير منطقة الحدود الشمالية، الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، قد وقع مع وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص في مقر الإمارة بمدينة عرعر مؤخراً، مذكرة تفاهم، لإطلاق برنامج التوطين الموجّه بالمنطقة.

 وتضمنت مذكرة التفاهم، العمل على زيادة مساهمة الكوادر الوطنية في سوق العمل، وتوطين فرص العمل في القطاع الخاص بالمنطقة بما يوفر فرص العمل اللائقة لأبنائها وبناتها، من خلال توفير حلول نوعية تعزز التوطين المنتج والمستدام لسوق العمل، وذلك بالاستفادة من خدمات الدعم والتدريب والتوظيف والدعم الريادي المقدم من منظومة العمل والتنمية الاجتماعية لضبط وتطوير سوق العمل بالمنطقة.

 كما تهدف المذكرة إلى تعزيز الشراكة والتعاون بين إمارة منطقة الباحة ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ودعم التكامل بين جهودهما في تنظيم سوق العمل وتحقيق أهداف التوظيف والتوطين بالمنطقة.

ويهدف البرنامج إلى دعم توفير الحماية الاجتماعية لممارسي العمل الحر (ذكورا، وإناثا)، وذلك بمساهمة (هدف) في دفع نسبة من قيمة اشتراك التأمينات الاجتماعية نيابة عن ممارس العمل الحر المشترك في البرنامج.

1 -برنامج دعم العمل الحر

 شروط الحصول على الدعم

      التسجيل عبر البوابة www.freelance.sa والحصول على وثيقة (العمل الحر)
      ألا يقل عمر المستفيد عن 18 سنة
      ألا يكون المستفيد على رأس العمل في القطاع الحكومي أو الخاص

2 - توطين 12 نشاطا
ضمن برنامج التوطين الموجه في منطقة الحدود الشمالية

المزايا

01 - تدريب وتأهيل
 
02 - برامج تدريبية إلكترونية عبر
       منصة دروب

03 - الدعم الفني والتمويلي
       للراغبين في العمل الريادي الحر

04 - ملتقيات وظيفية لتحقيق
       المواءمة بين أصحاب
       العمل والباحثين عن العمل

05 - دعم نقل المرأة العاملة
       من خلال مبادرة (وصول)

06 - دعم ضيافة الأطفال
       من خلال مبادرة (قرة)
 

الوزارة ستقدم الدعم في مجال التفتيش ومتابعة قرارات التوطين بالتكامل مع لجان التوطين في برنامج التوطين الموجه
 

© Al Watan 2018