07 05 2017

أقيم تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك

معالي الوزيرة ميثاء الشامسي: المعرفة أساس كل تقدم والتميز يعني المزيد من العمل والبحث والتعمق

أبوظبي: تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة "أم الإمارات"، نظمت جامعة أبوظبي وشركات إثراء الاستشارية لأول مرة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة النسخة الأولى من "ملتقى التخصصات CYM 2017" والذي يعد أكبر ملتقى في مجال الإرشاد المهني حيث دخل موسوعة Guinness للأرقام القياسية عام 2016، ويهدف الملتقى إلى تمكين الطلاب والطالبات من المرحلتين الثانوية والجامعية من اختيار تخصصاتهم الدراسية والوظيفية وفق أحدث التوجهات في عالم اليوم.

وشهد الملتقى الذي أقيم يوم أمس (الجمعة) في مقر جامعة أبوظبي، مشاركة معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة الدولة، وسعادة سالم مبارك الظاهري المدير التنفيذي للعلاقات المجتمعية بجامعة أبوظبي، وسعادة نهى اليوسف رئيس مجلس إدارة الملتقى، والدكتور تيري موتيك نائب مدير الجامعة للشؤون الإدارية، بالإضافة إلى ما يزيد عن 20 من المتحدثين والخبراء في مجال الإرشاد المهني والوظيفي والمشاركين في فعاليات الملتقى، ونحو 650 من الطلاب والطالبات.

وخلال كلمة ألقتها نيابة عن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، أكدت معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة الدولة على أهمية اختيار التخصص المناسب لطلاب وطالبات المستقبل، لأن حسن الاختيار يعني التميز في العمل وفي شتى مجالات الحياة، وقالت إن المعرفة هي أساس كل تقدم، وأن تطور الأمم بات يقاس بمدى تطورها العلمي لا بما تملك من أموال، وأشارت إلى أن التميز يعني المزيد من العمل والبحث والتعمق في المنهج وإذكاء روح المعرفة والتطوير المهني والحرفي، وعدم ارتباط الانسان بتخصص وحيد ووظيفة واحدة وإنما البحث عن معارف جديدة وقدرات كامنة.

ونصحت معالي الوزيرة الطلاب والطالبات المشاركين بعدم النظر إلى كل التسهيلات والإمكانات التي وفرتها دول الخليج من أجل تطوير التعليم، وإنما تنمية الذات وتعويد النفس على مواجهة كل العقبات.

ومن جانبه أكد سعادة سالم مبارك الظاهري المدير التنفيذي للعلاقات المجتمعية بجامعة أبوظبي بأن استضافة الجامعة للملتقى يترجم جزءاً أساسياً من التزامِ الجامعةِ أبوظبي برؤيةِ القيادة الرشيدةقيادةِ الدولةِ الإمارات العربية المتحدة الهادفةِ لبناءِ اقتصادِ المعرفةِ واستدامةِ التنميةِ، لتكون ويأتي أيضاً من حرصها كمؤسسةً أكاديميةً رائدةً تسهمُ في إعدادِ الكوادرِ القادرةِ على المساهمةِ في رسمِ المستقبل، ودعمِ مسيرةِ التنميةِ الشاملةِ التي تتألّقُ بها دولةُ الإمارات، مشيراً إلى .

وأشار إلى أن جامعةُ أبوظبي تمتلكُ الأدواتِ والخبرات، لتمكينِ الطلاب والطالبات من اختيارِ المساراتِ الأفضلِ لهم والمساهمةِ الفاعلةِ في صناعةِ المستقبلِ والابتكارِ والإبداع، حيثُ تطرح الجامعة نحو 40 برنامجاً أكاديمياً في البكالوريوس والماجستير وجميعها حاصل على الاعتماد الأكاديمي العالمي لأكثر من 7000 طالبة وطالب مسجلين للدراسة في فرعي الجامعة بأبوظبي والعين ويمثلون نحو 70 جنسية من مختلف أنحاء العالم، وتتيح هذه البرامج المطروحة حصول 90% من خريجي الجامعة على فرصِ عملٍ خلالَ العامِ الأولِ من تخرّجهم، بينما تعتزم الجامعة طرح مجموعةً من أحدثِ برامجِ الماجستير التي تلبّي طموحَ الطلبة للتخصص والتميّز في مجالاتهم في فرعها الجديد بدبي اعتباراً من سبتمبر المقبل.

وحث الظاهري اداعياً الطلاببة المشاركين في الملتقى إلى أخذِ زمامِ المبادرةِ لرسمِ مستقبل مشرق يحققُ آمالَهم وطموحاتِهم، ويدفعُ مسيرةَ النمو والتقدمِ والابتكارِ والإبداعِ والمعرفة في الإمارات، وقال: أنتم المستقبل، ثقوا بأنفسِكُم، وتعرّفوا على قدراتِكُم وإمكاناتِكُم ونقاطِ قوّتِكُم، وشاركوا في الاختباراتِ العالميةِ التي يحملُهَا الملتقى إليكم لاكتشافِ طاقاتِكُم الكامنة.

.

ووتوجهت سعادة نهى اليوسف رئيس مجلس إدارة الملتقى بالشكر والعرفان إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" على رعايتها الكريمة للملتقى واهتمامها بفئة الشباب على مستوى دولة الإمارات بشكل خاص والوطن العربي بشكل عام، مشيرة إلى أن فكرة الملتقى جاءت بعد استطلاع آراء حوالي 50 ألف شاب وفتاة في الوطن العربي وسؤالهم عن التحدي الأول بالنسبة لهم، فكانت الإجابات بأن اختيار التخصص الدراسي أو الجامعي هو التحدي الأبرز لهم، ومن هنا تمت الاستعانة بأربعة جهات عالمية و16 خبيراً محلياً وعالمياً للعمل على هذا الملتقى المتميز.

وأثنت اليوسف على إدارة جامعة أبوظبي التي استضافت الملتقى الأول من نوعه في المنطقة مؤكدة أن هذا النوع من اللقاءات تعد فرصة للطلاب والطالبات على تحديد تخصصاتهم المستقبلية من خلال المواءمة بين المواهب الفطرية التي يتمتعون بها والمعارف التي يمتلكونها.

وضمت فعاليات الملتقى عدداً من الجلسات التفاعلية والحوارية كان من بينها جلسة حوارية مع مهيرة عبدالعزيز الإعلامية في قناة العربية والتي تحدثت عن تجربتها في العمل ضمن مجال مختلف عن تخصصها الأساسي. وتحدث الإعلامية الإماراتية الحاصلة على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية عن أهمية اختيار تخصص يكون الشخص قادراً فيه على العطاء والإبداع وعن رحلة تحولها من مهندسة إلى إعلامية. قالت مهيرة أن شغفها بالإعلام هو ما قادها في هذه الرحلة لتعمل في مجال يختلف عن تخصصها ودراستها وشددت على ضرورة أن يتبع الشباب شغفهم وأن يجتهدوا في تعليم أنفسهم وتطويرها في المجالات التي يحبونا مؤكدة أن الزمن لو عاد بها إلى الوراء فلن تغير قرارها. وأشارت مهيرة عبد العزيز إلى أن التعلم رحلة دائمة فالإعلامي اليوم لا يكفي أن يمتلك أدوات العمل الإعلامي التقليدية بل يجب أن يكون قادراً على التعامل مع وسائل الإعلام الاجتماعي التي باتت تنافس القنوات التلفزيونية والإعلام التقليدية.

من الجدير بالذكر أن الملتقى شهد مشاركة مكثّفة من محاضرين وخبراء ومتحدثين متميزين من المنطقة والعالم لتقديم تجاربهم الناجحة التي توجّه الطلاب نحو الخيارات الأكاديمية والوظيفيةِ التي تواكب أحدث التوجّهات العالمية في قطاعات التعليم والأعمال،.

وتناولت المحاضرات التي عقدت خلال الملتقى موضوعات من قبيلتنوعت بين: دور الشباب الإماراتي والخليجي في تحقيق التميز في المجالات المتخصصة على مستوى الوطن العربي، والوظائف الإبداعية، والإرشاد المهني، ومحاضرات عن مجالات الطب والتسويق والمواد البشرية وغيرها.

- انتهى-

نبذة عن جامعة أبوظبي
تأسست جامعة أبوظبي في العام 2000 برعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة ورئيس مجلس أمناء الجامعة، وقد أصبحت اليوم واحدة من أكثر المؤسسات الأكاديمية تميزا في المنطقة، إذ يجتمع تحت مظلتها مجتمع طلابي حيوي يضم أكثر من 60 جنسية، كما تطرح برامج علمية متميزة مصممة لتتوافق مع المعايير العالمية بما يتيح للخريجين والخريجات خيارات وظيفية متنوعة. كما تحرص الجامعة على اللحاق بركب المؤسسات العالمية العريقة على صعيد التعليم والبحث التطبيقي. وتضطلع المسؤولية المجتمعية، إلى جانب المناهج والأنشطة الدراسية، بدور كبير في استراتيجية الجامعة، لما لها من أهمية كبرى في غرس قيم ومبادئ سامية في نفوس الطلبة وإحداث علامة فارقة في سياق عملهم وواجباتهم تجاه مجتمعهم وباقي شعوب العالم.

إن جامعة أبوظبي مرخصة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كما أن جميع البرامج التي تطرحها في درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه حاصلة على الاعتماد الأكاديمي من هيئة الاعتماد الأكاديمي بالوزارة. كما حصلت جامعة أبوظبي على الاعتماد الأكاديمي من هيئة الاعتماد الأكاديمي العالمي لجامعات غرب الولايات المتحدة الأمريكية WSCUC متصدرة عدداً من الجامعات العالمية المرموقة التي تحصل على هذا الاعتماد تحت 15 عاماً، وذلك كجامعة تأخذ بأرقى المعايير والممارسات العالمية في الأداء والتدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتعزيز النزاهة الأكاديمية لضمان جودة مخرجاتها التعليمية، وتطبيقها لمعايير المصداقية والشفافية، وجذب واستبقاء الطلبة المتميزين وتوفير بيئة تعليم ترتكز على التنوع. كما سجلت كلية إدارة الأعمال بالجامعة إنجازاً أكاديمياً جديداً بحصولها على الاعتماد الأكاديمي العالمي لجميع برامجها في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من EQUIS، وهو النظام الدولي الرائد لتقييم جودة وتطوير واعتماد مؤسسات التعليم العالي المتخصصة في الإدارة وإدارة الأعمال والتابع للمنظمة الأوروبية للتنمية الإدارية (EFMD- European Foundation for Management Development)، وذلك كأول مؤسسة أكاديمية تحصل على هذا الاعتماد الأكاديمي العالمي على مستوى الشرق الأوسط.

تعد جامعة أبوظبي أيضاً أول مؤسسة تعليمية تفوز بجائزة الشيخ خليفة للتميز لعام 2010، كما أنها وواحدة من 6 جامعات إماراتية فقط دخلت ضمن قائمة أفضل جامعة في العالم وفقا لتصنيف كويكاريلي سيموند(QS) لجامعات العالم للعام الدراسي 2014 -2015. كما حصلت جامعة أبوظبي على الاعتماد الأكاديمي العالمي لخمسة من برامجها الهندسية من هيئة اعتماد برامج الهندسة والتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية "ABET" والمتخصصة في منح الاعتماد الأكاديمي العالمي لكليات الهندسة المرموقة في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم، بالإضافة إلى حصول الجامعة على جائزة أفضل مؤسسة تعليم عال داعمة لريادة الأعمال في الوطني العربي ضمن جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب في دورتها الثامنة. بينما حصلت كلية إدارة الأعمال بالجامعة على الاعتماد الأكاديمي العالمي من اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة"AACSB/ The Association to Advance Collegiate Schools of Business" وذلك لجميع برامجها في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

للاستفسارات الإعلامية حول جامعة أبوظبي، الرجاء التواصل مع:
أمنية حسن
مسؤول الإعلام والعلاقات العامة
صندوق بريد: 59911،  ابوظبي-الإمارات
الهاتف الأرضي (مباشر) +971 (0)2 501 5624
الهاتف المتحرك: +971 (0)50 2205281
البريد الإلكتروني: omnia.hassan@adu.ac.ae
Web
: www.adu.ac.ae

© Press Release 2017