18 03 2018

حدد المتحدث الرسمي لمصلحة الجمارك عيسى العيسى، 5 ضوابط لإجراء المزايدات العامة التي تقوم بها فروع المصلحة في الموانئ السعودية، أبرزها كشف جميع ما يعرض في المزاد بالأشعة أو الوسائل الرقابية المعتمدة.

الضوابط الـ5 للمزايدات

كشفها بالوسائل الرقابية المعتمدة

الإعلان عنها في الصحف المحلية
 

إحضار شيك مصدق من الجمارك

يحق للمشتري الكشف على الإرسالية قبل شرائها

إخراج الإرسالية خلال 5 أيام للوارد و20 يوما للصادر

كشف المتحدث الرسمي للهيئة العامة للموانئ مساعد الدريس لـ«الوطن»، أن الحد الأقصى لفسح حاويات البضائع 30 يوما، و15 يوما للحاويات المبردة، ليتم بعدها تسليمها لساحة المتروكات بالتعاون مع مصلحة الجمارك العامة، ويقوم جمرك الميناء بطرح المتروكات في مزايدة عامة.

3 أنواع للبضائع

نص نظام قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي، بأنه يحق للجمرك بيع البضائع والمواد ووسائط النقل، التي أصبحت ملكا للجمارك نتيجة حكم بالمصادرة أو تسوية صلحية أو تنازل خطي، إضافة إلى البضائع التي لم تسحب من المستودعات ضمن المهلة القانونية، والبضائع والمواد التي لم يعرف أصحابها ولم يطالب بها أحد خلال مهلة الحفظ، التي يحددها الوزير أو الجهة المختصة.

ضوابط المزايدة

أوضح المتحدث الرسمي لمصلحة الجمارك عيسى العيسى لـ«الوطن»، أن إجراءات المزايدات تنص على أن كل ما يتم تحويله إلى المزادات يجب أن يكون قد مضى عليه الفترة النظامية لنظام الجمارك الموحد، وأن يتم الكشف عليه وجرده وتثمينه، من قبل لجنة الجرد والتثمين، إضافة إلى كون البضائع من الإرساليات المسموح فسحها أو تصديرها، ويستبعد من ذلك المواد الكيميائية أو المواد اللازم إتلافها.

ولفت العيسى، إلى وجود 5 ضوابط لإجراء المزايدات العامة التي تقوم بها فروع المصلحة في الموانئ السعودية، وهي كشف جميع ما يعرض في المزاد بالأشعة أو الوسائل الرقابية المعتمدة، والإعلان عن المزادات في الصحف المحلية، وإحضار شيك مصدق باسم مدير الجمرك لدخول المزاد، كما يحق للمشتري الكشف على الإرسالية قبل شرائها، بشرط أن يتم إخراج الإرسالية من الدائرة الجمركية خلال مدة لا تتجاوز 5 أيام للوارد و20 يوما للصادر.

01 كشفها بالوسائل الرقابية المعتمدة

02 الإعلان عنها في الصحف المحلية

03 إحضار شيك مصدق من الجمارك

04 يحق للمشتري الكشف على الإرسالية قبل شرائها

05 إخراج الإرسالية خلال 5 أيام للوارد و20 يوما للصادر

الحد الأقصى لفسح البضائع

30
يوما للحاويات العادية

15
يوما للحاويات المبردة

البضائع المسموح بيعها

المواد ووسائط النقل التي أصبحت ملكا للجمارك

البضائع التي لم تسحب من المستودعات ضمن المهلة القانونية

البضائع مجهولة الملكية، والتي لم تطلب خلال مهلة الحفظ

© Al Watan 2018