مرة أخرى تثبت فيها الشركات والمشاريع الريادية الأردنية نفسها على المستوى العالمي وتؤكد تميز الأردن بموارده البشرية وأفكار الشباب؛ إذ تأهلت مؤخرا أربعة مشاريع ريادية أردنية الى القائمة قبل النهائية لمسابقة عالمية متخصصة في المشاريع الريادية.

وتأهلت المشاريع الأردنية الأربعة التي يشرف عليها شباب أردنيون الى القائمة قبل النهائية لمسابقة الابتكار العالمية "GIST Tech-2018" لاختراعات العلوم والتكنولوجيا، والتي تعد من أكبر وأهم الفعاليات والمسابقات المعنية بريادة الأعمال في العالم.

وجاء اختيار الشركات الأردنية الأربع من قبل الجهة المشرفة على المسابقة العالمية، وذلك من بين 109 مشاريع ريادية من مختلف القطاعات ودول العالم تأهلت الى مرحلة نصف النهائي من المسابقة العالمية، وذلك من بين مئات الطلبات التي تقدمت للوصول الى هذه التظاهرة من مختلف أنحاء العالم، ما يعد إنجازا للشركات والمشاريع الأردنية.

والمشاريع الأربعة الأردنية التي وصلت إلى مرحلة نصف النهائي من المسابقة العالمية؛ هي مشروع "تك طب" للريادية شهد دغلس، مشروع "ARtour" للريادي جعفر البدارنة، مشروع "Escherichia Thunder Fall" للريادية رشا الخطيب، ومشروع "Sadeed LLC" للشاب عبدالله عودات، وفقا للموقع الرسمي للمسابقة العالمية.

ويتأمل الشباب الأردني المشارك في المسابقة، الوصول الى مرحلة النهائي من المسابقة واجتياز مرحلة نصف النهائي التي تعتمد على التصويت؛ حيث سيجري اختيار 10 مشاريع ريادية فقط من بين الـ109 مشاريع لتتنافس على المرحلة النهائية؛ حيث كان سبق لشركات أردنية المشاركة في هذذه المسابقة والوصول الى مراحل متقدمة في سنوات سابقة.

وقالت صاحبة أحد المشاريع الأردنية التي بلغت مرحلة نصف النهائي، شهد دغلس "إن الوصول الى مرحلة نصف النهائي هو إنجاز واعتراف بالمشاريع والأفكار الأردنية، متأملة الوصول الى مراحل متقدمة في هذه المسابقة العالمية".

وأوضحت دغلس لـ"الغد"، أن مشروعها "تك طب" هو تطبيق للهواتف الذكية يسهّل عملية حجز المواعيد العلاجية المنزلية من مختلف التخصصات والعلوم، مؤكدة أن المشاركة في مثل هذه المسابقة تعطي الريادي الثقة بنفسه وتساعده على الاطلاع على الخبرات العالمية والتجارب الريادية في مختلف أنحاء العالم، كما أن المسابقة تتيح الفرصة للشركات الريادية بعرض أفكارها أمام الخبراء والمستثمرين، وخصوصا اذا ما وصلت الى مرحلة النهائي. © Alghad 2018