كشف كريم مسرة، مدير خدمة العملاء فى شركة GFK للأبحاث، أن إجمالى مبيعات الهواتف المحمولة فى مصر يتراوح بين 30 و35 مليار جنيه مصرى بنهاية 2017، مشيرًا إلى أن نصف مبيعات الهواتف الذكية فى مصر أقل من 2000 جنيه وهو ما دفع إلى زيادة الحصة السوقية للشركات المصنعة.

وأضاف مسرة خلال مؤتمر صحفى عقدته شركة جوميا للإعلان عن تدشين أسبوع الموبايل فى مصر، أن مبيعات الهواتف فى مصر بلغت 18 مليون جهاز بنهاية العام الماضي، وأن المبيعات العالمية للهواتف المحمولة بلغت 1.5 مليار جهاز بنسبة نمو 2%، بينما تبلغ النسبة منطقة الشرق الأوسط 6% مما عزز المعدلات فى السوق المصرية بنسبة 10%.

وأشار إلى أن مبيعات الهواتف التقليدية تتقلص فى مصر بالمقارنة مع الهواتف الذكية، حيث يباع تقريبًا هاتف تقليدى فى مقابل هاتفين ذكيين.

وقال هشام صفوت، رئيس شركة «جوميا» للتسويق الإلكترونى خلال المؤتمر: إن شركته تمثل منصة لـ3 شركاء مهمين، هم المنصة الخاصة بالعرض، والعميل، وشركات الشحن الخاضعة للرقابة وتتبع الهيئة القومية للبريد.

وأضاف «صفوت» ردًا على سؤال حول تأثيرات حادث قتل الشاب -محمد عبد العزيز- الذى تم استدراجه عبر أحد مواقع OLX للتسويق الإلكترونى، أن الشركة واجهت مشكلات فى السابق بسبب تورط بعض العملاء فى عمليات نصب، إذ ما زال نظام الدفع عند الاستلام هو الأوسع انتشارًا بالنسبة للعملاء فى مصر.

وأشار صفوت إلى أن تطبيق شركته يستند للشفافية فى التعامل بين الشركاء الثلاثة، كما يقيّم العملاء بشكل دائم، ولكن لا يظهر ذلك على الصفحة الرئيسية، ويعمل التطبيق من خلال هذه الخاصية على تحديد العملاء غير الجادين أو الوهميين الذين يسجلون طلبات غير حقيقية، ومن ثم يمكن إلغاء اشتراكاتهم، حتى لا نضر شركات الشحن.

أضاف : « أنه رغم ارتفاع أسعار الهواتف الذكية والتقليدية فى مصر إلا أن الأرقام والمؤشرات تؤكد على زيادة الإقبال عليه من جانب المستخدمين الذين باتوا يبحثون عن هواتف بإمكانيات عالية وبأسعار تنافسية, وهو الأمر الذى نجحت فيه جوميا على مدار السنوات الماضية باعتبارها المنصة الحقيقية للتجارة الإلكترونية فى السوق المصرية «.


وتابع قائلًا: حرصا من جوميا على توصيل المنتجات فى أسرع وقت ممكن عن طريق خدمة  «جوميا إكسبرس» والتى يتم من خلالها توصيل كل أوامر الشراء التى تتم قبل الساعة الثانية ظهرًا فى محافظتى القاهرة والجيزة فى يوم العمل التالى للعملية ،علاوة على تعدد طرق الدفع من خلال  الدفع عبر ماكينات فورى المنتشرة فى كل أنحاء الجمهورية ، والدفع المسبق ببطاقات الائتمان، الدفع عند الاستلام أو عن طريق بطاقات الائتمان عند الاستلام وهى الخدمة التى وفرتها جوميا فى محافظتى القاهرة والجيزة « .

من جانبه، قال كريم أحمد، مدير التسويق بشركة جوميا، إن هناك 10 ملايين زائر لموقع جوميا خلال العام الماضى، متوقعا مبيعات لـ80 ألف جهاز محمول خلال أسبوع جوميا للموبايلات.


ومن جانبه كشف محمد مراد مدير إدارة التطوير فى شركة Soda الصينية للهواتف عن طرح الشركة هاتفين على جوميا خلال الأسبوع المقبل ، ضمن حملة أسبوع الموبايلات، مضيفًا أن شركته عقدت اتفاقية تعاون مع راية للتجارة والتوزيع لتقديم خدمات الصيانة والدعم الفنى لهواتفها فى مصر وتقدم ضمانا 15 شهرًا على هواتفها و12 شهرًا على الإكسسوارات.



© صحيفة روزاليوسف 2018