24 01 2019

يشهد معهد المحللين الماليين المعتمدين زيادةً بنسبة 13% في أعداد المرشحين على مستوى العالم، والحصة الأكبر من المرشحين من منطقة آسيا والمحيط الهادئ

سجلت دولة الإمارات العربية المتحدة العدد الأكبر من المرشحين في منطقة الشرق الأوسط، إذ بلغ عدد المتقدمين لخوض الإختبار 868 شخصاً

سجلت المملكة العربية السعودية 362 مرشحاً، بزيادة قدرها 14% مقارنةً بشهر ديسمبر 2017

دبي- أعلن معهد المحللين الماليين المعتمدين، الجمعية العالمية لخبراء إدارة الاستثمار، عن نجاح 45 بالمائة من 77.245 مرشّحاً ممّن تقدّموا لاختبار المستوى الأول لشهادة المحلل المالي المعتمد (CFA®)، الذي عُقد في ديسمبر 2018. ينتقل بهذا المرشحون الناجحون إلى المستوى الثاني من برنامج المحلّل المالي المعتمد، الذي يمثل المستوى الثاني من أصل ثلاثة مستويات يلزم اجتيازها للحصول على شهادة محلل مالي معتمد، و التي تعد أحد أكثر مراجع إدارة الاستثمار المهنية المعتمدة احتراماً وانتشاراً في العالم. وشهد امتحان ديسمبر 2018 استمراراً في زيادة أعداد المتقدمين لامتحان المستوى الأول من البرنامج بنسبة تجاوزت 13 بالمائة عن المتقدمين في العام 2017.

بهذه المناسبة قدّم بول سميث، محلل مالي معتمد، الرئيس والرئيس التنفيذي لمعهد المحللين الماليين المعتمدين، تهانيه للناجحين قائلاً: «تهانينا لجميع المرشحين الذين اجتازوا المستوى الأول من الامتحان في ديسمبر وتقدّموا خطوةً كبيرةً في سبيل الحصول على شهادة المحلل المالي المعتمد»،  وأضاف: «إن انتقال المرشحين إلى المستوى الثاني، يعني استعدادهم للمضي قدماً في تحقيق رسالتنا. إذ أنهم يكرّسون أنفسهم لتحقيق أفضل النتائج للمستثمرين والوصول لغايات أعظم ومستقبل أفضل على المستوى المهني والمجتمع. نحن فخورون بانضمامهم إلينا في عملنا من أجل خلق عالمٍ أفضل للمستثمرين.»

يتطلب الحصول على شهادة المحلل المالي المعتمد اجتياز المرشّح ثلاثة مستويات من الاختبارات التي تُعد الأكثر صرامة في مهنة الاستثمار، واكتساب المتقدّم الخبرة المطلوبة والمحددة بالعمل لمدة أربع سنوات في قطاع الاستثمار والتوقيع على تعهد بالالتزام بالميثاق الأخلاقي والمعايير المهنية للمعهد، وكذلك التقدم بطلبات عضوية لجمعية المحللين الماليين المعتمدين لاكتساب حق الانتماء لعضويتها. ينجح أقل من مرشح من بين كلّ خمسة من المرشحين الذين يبدؤون البرنامج في الحصول على شهادة المحلل المالي المعتمد. كما يحتاج المرشحون الناجحون ما معدله أربع سنوات لإتمام برنامج المحلل المالي المعتمد.

تأتي منطقة آسيا والمحيط الهادئ في الطليعة في ازدياد عدد المرشحين

عُقد امتحان المستوى الأول في ديسمبر الماضي في 134 مركز للامتحانات في 85 مدينة عبر 46 دولة ومنطقة في مختلف أنحاء العالم. تضمّ القائمة التالية أعلى 10 دول ومناطق من حيث عدد المشاركين في الامتحان:

·     الصين (23.646)

·     الولايات المتحدة (12.375)

·     الهند (8.151)

·     كندا (4.983)

·     أستراليا (4.803)

·     المملكة المتحدة (4.382)

·     هونغ كونغ (2.506)

·     سنغافورة (1.416)

·     جنوب أفريقيا (1.327)

·     فرنسا (903)

تظل منطقة آسيا والمحيط الهادئ صاحبة النمو الأكبر في أعداد المرشحين، حيث تقدّم 45.559 مرشحاً للامتحان، لتسجّل بذلك زيادةً بنسبة 19 بالمائة مقارنةً بديسمبر 2017. ويُشكّل المرشحون من آسيا والمحيط الهادئ 59 بالمائة من إجمالي المرشحين للبرنامج عالمياً، مقارنةً بحوالي 24 بالمائة (18.871)من الأمريكيتين وحوالي 17 بالمائة (12.815)من أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

يقدّم برنامج المحلل المالي المعتمد منصة فعالة أُعدت خصيصا للخبراء والمهنيين في القطاع، فضلاً عن التحديثات السنوية للمنهاج بما يضمن حفاظ شهادة المحلل المالي المعتمد على مكانتها كمعيار عالمي في هذا المجال. ويشمل المنهج الدراسي المعايير الأخلاقية والمهنية وتحليل الأوراق المالية وتقييمها وتحليل البيانات المالية الدولية والأساليب الكمية والاقتصاد وتمويل الشركات وإدارة المحافظ الاستثمارية وإدارة الثروات وتحليل المحافظ الاستثمارية تعرّف أكثر على برنامج المحلل المالي المعتمد

نبذة عن معهد المحللين الماليين المعتمدين CFA

معهد المحللين الماليين المعتمدين CFA هو جمعية عالمية لممتهني الاستثمار، يضع معياراً للتفوق والاعتراف المهني. يعتبر المعهد بطل السلوك الأخلاقي في أسواق الاستثمار، ومصدراً محترماً للمعرفة في المجتمع المالي العالمي. يتمثل الهدف النهائي للمعهد في خلق بيئة تأخذ مصالح المستثمرين أولاً، وإيجاد أسواق العمل في أفضل حالاتها، وتحقيق نمو الاقتصادات. ويضم معهد المحللين الماليين المعتمدين CFA أكثر من 154,000 عضو في أكثر من 162 بلداً وإقليماً، ويضم المعهد 9 مكاتب حول العالم و151 جمعية عضو في المعهد. يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات على الموقع: www.cfainstitute.org أو متابعتنا على تويتر @CFAInstitute وفيسبوك Facebook.com/CFAInstitute.

التواصل الإعلامي:

جي. دي. مكارثي

معهد المحللين الماليين المعتمد، نيويورك

6889 418 212 1+

JD.McCartney@cfainstitute.org

© Press Release 2019