أبوظبي في 19 فبراير/ وام / ارتفع اجمالي قيمة التوزيعات المقترحة على المساهمين عن العام 2017 إلى نحو 31 مليار درهم وذلك حسب آخر الافصاحات المعلنة في 18 فبراير الجاري .

غير أن قيمة التوزيعات المقترحة ستبقى رهنا بإقرارها من قبل الجمعيات العمومية للشركات التي من المقرر أن تبدأ عقد اجتماعاتها خلال الثلث الأخير من الشهر الجاري .

ومن المتوقع أن يتم اعادة ضخ جزء كبير من هذه التوزيعات في الأسواق المالية مجددا و التي باتت أسعار الأسهم فيها مغرية للإستثمار وفقا لرأي خبراء في القطاع .

وكما جرت العادة فقد استحوذ قطاع البنوك على الجزء الأكبر من التوزيعات المقترحة و التي بلغت قيمتها حتى يوم أمس 17.8 مليار درهم تشكل ما نسبته 57.5% من اجمالي قيمة التوزيعات التي أعلن عنها.

و سجلت التوزيعات التي اقترحتها البنوك عن العام 2017 نموا بنسبة 4.7% مقارنة مع 17 مليار درهم هي اجمالي قيمة الأرباح التي جرى توزيعها عن ارباح العام 2016 .

و وصل عدد البنوك المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية التي اقترحت توزيع أرباح على مساهميها 8 بنوك و بقيمة 11.8 مليار درهم على المساهمين عن أرباح العام 2017 وذلك من اجمالي 12 بنكا يجري تداول اسهمها في السوق.

وعلى صعيد البنوك الثمانية المدرجة في سوق دبي المالي فقد أعلنت أربع منها عن اقتراحها توزيع نحو 6 مليارات درهم .

و جاء قطاع الاتصالات بالمركز الثاني من حيث قيمة التوزيعات المقترحة و التي بلغت 8.5 مليار درهم في حين بلغت قيمة توزيعات القطاع العقاري 2.55 مليار درهم حتى يوم أمس و نحو 542 مليون درهم لقطاع النقل و اللوجسيتك و 400 مليون درهم لقطاع التأمين و344 مليون درهم لقطاع التمويل و الإستثمار .

تجدر الإشارة إلى أن عدد الشركات التي أعلنت عن مقترحاتها بتوزيع أرباح على المساهمين وصل حتى الآن إلى 38 شركة مدرجة في سوق أبوظبي ودبي الماليين.

- سبيل - وام/ناصر عارف/عاصم الخولي

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2018.