إعلانات
|10 ديسمبر, 2018

3.1 % نسبة انخفاض أسعار العقارات خلال الربع الثالث من 2018

أسعار القطاع السكني انخفضت بنسبة 3.8%.

مجمع سكني جنوب الرياض

مجمع سكني جنوب الرياض

REUTERS/Fahad Shadeed

10 12 2018

انخفضت أسعار العقارات خلال الربع الثالث من عام 2018 بنسبة 3.1% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك وفقاً لتقرير الهيئة العامة للإحصاء للرقم القياسي لأسعار العقارات في الربع الثالث من عام 2018.

وأوضح التقرير أن أسعار القطاع السكني انخفضت بنسبة 3.8%، وسجلت الوحدات السكنية انخفاضا بنسبة 3.7%، والفلل انخفاضاً بنسبة 4.2%، وانخفضت أسعار الشقق بنسبة 3.3%، وأسعار المنازل بنسبة 1.7%.

وفيما يخص القطاع التجاري فقد انخفض بنسبة 2%، وسجلت قطع الأراضي التجارية انخفاضا بنسبة 2%، وسجلت المحلات في المركز التجاري انخفاضا بنسبة 1.6%.

 أسباب الانخفاض

وقال رئيس اللجنة العقارية بغرفة الشرقية سابقًا خالد بارشيد عن أسباب الانخفاض، في تعليقه على التقرير: إن هناك أسبابا عدة لانخفاض أسعار العقارات التجارية، والسكنية على وجه الخصوص، ومنها أن الأنظمة التي وضعتها الدولة بشأن الرسوم على الأجانب ساهمت في انخفاض الطلب على استئجار العقار بنسبة تصل إلى 3.8% عن العام الماضي، وزاد من المعروض السكني للإيجار، إضافة إلى ظهور نتائج الجهود الكبيرة لوزارة الإسكان للإسراع في إنجاز مشاريع الإسكان، وإعطاء المواطنين السكن المناسب عن طريق برامجها، ومنها برنامج التمويل البنكي بطريقة الشراء الذاتي من خلال توجه المواطن إلى البنك المصرفي وبعد التأكد من أنه من ضمن المشمولين بالتمويل من قبل وزارة الإسكان تتم عملية شرائه للمسكن عن طريق البنوك.

إعلانات

© Alyaum newspaper 2018