07 09 2018

كشفت وزارة الطاقة والثروة المعدنية عن أن برنامج تيسير يعمل على نحو 300 مبادرة تهدف إلى تحسين وتحفيز بيئة القطاع الخاص، عن طريق إيجاد الحلول المناسبة للمعوقات ودعمه من خلال اشتراك الجهات الحكومية ذات العلاقة إلى جانب توفير بيئة استثمارية جاذبة للمستثمر المحلي والأجنبي وتحقيق وصول الكهرباء عند الانتهاء من 80%من أعمال البناء وإطلاق التيار وفق الإجراءات.

وأوضحت أن لجنة «تيسير» هي لجنة تنفيذية لتحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص والمشاركة في التنمية الاقتصادية التي تم تشكليها بقرار مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (9/36) بتاريخ 18 /11 /1436هـ تعمل تحتها 20 لجنة فرعية إذ تهتم كل لجنة بمجموعة من الإصلاحات والتوصيات لتحسين بيئة الأعمال في المملكة.

وأشارت إلى أن اللجنة تهدف إلى معالجة العوائق التي تواجه القطاع غير الربحي ودعمه لتحقيق مستهدفات رؤية 2030، عن طريق الإسهام في مجالات التنمية المختلفة وزيادة مساهمته في الناتج المحلي وتطور الخدمات المقدمة للمستفيد وتعميق أثرها وإيجاد منظومة تنسيق وتكامل بين مختلف القطاعات ذات العلاقة بالقطاع.

وأكد وكيل وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية الدكتور نايف العبادي أن لجنة تيسير تُعنى بتحديد أسباب تراجع المملكة في المؤشرات الدولية ووضع آلية عمل تنفيذية مناسبة لمعالجتها مشيراً إلى أن اللجنة لها عدد من المبادرات التي تساهم في تحسين بيئة الأعمال ورفع مستوى التصنيف العالمي في مؤشرات تقرير ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي.

وقال إن الهدف الأساسي من تشكيل اللجنة رصد وتطوير مؤشرات الحصول على الكهرباء وذلك بتسجيل جميع الإجراءات المطلوبة من أي منشأة أعمال لتوصيل الكهرباء بصورة دائمة.

وأوضح أن أعمال اللجنة تتركز في 4 محاور رئيسة في مقدمتها تحسين مؤشر إيصال الخدمة الكهربائية للمنشأة الجديدة والعمل على تأسيس نظام غرامات على مقدمي الخدمة عند انقطاعها وتأخر الوصول إلى جانب تفعيل مكاتب التنسيق للخدمات بالمدن لتوحيد الإجراءات وتقليص فترة إصدار رخصة الحفر فضلا عن تقليص إجراءات الحصول على الكهرباء وذلك بإلغاء تقديم الطلب وشهادة إتمام البناء لإيصال الخدمة الكهربائية للمنشآت الجديدة.

وعملت الشركة السعودية للكهرباء على تقنين مسار وعمليات الحصول على الخدمة الكهربائية للأحمال التي لا تتجاوز الـ» 166 ك.ف.أ» للفئات التجارية والصناعية لإنجازها في خطوتين خلال 9 أيام عمل بحيث تتولى مجموعة « قطاع الأعمال « متابعة الطلبات وإنجازها في المدة المحددة التي يتم التعامل معها من خلال منصة بلدي لتحقيق وصول الكهرباء عند الانتهاء من 80% من أعمال البناء وإطلاق التيار بعد اشعار الشركة بدء من استقبال مسودة الرخصة وإصدار شهادة عدم الممانعة وعند إصدار رخصة البناء يتم إشعار الشركة السعودية الكهرباء لدراسة وتخطيط تمديد الشبكة عند البدء بالبناء.

© Al Madina 2018