16 01 2018

«الشؤون» بصدد توقيع عقدين لإنشاء مركزين لرعاية المسنين في حولي وإشبيلية

سعد الخراز: فِرق رعاية المسنين المتنقلة ارتفعت إلى 26 فريقاً خلال سنة ونصف السنة

أماني الطبطبائي: نرعى 197 امرأة مريضة بالزهايمر و102 من الرجال

فيما كشف وكيل وزار الشؤون الاجتماعية والعمل سعد الخراز عن توسع الوزارة في عمل فرق رعاية المسنين، تطبيقا لبنود خطة التنمية، مشيرا إلى أن «الوزارة ستوقع عقد انشاء مركزين لكبار السن في حولي وإشبيلية»، أفادت مديرة ادارة رعاية المسنين الدكتورة أماني الطبطبائي بوجود 299 مريضا بالزهايمر في الكويت محذرة من تحول المرض إلى ظاهرة في الكويت.

الخراز قال، خلال رعايته افتتاح الملتقى السابع للمسنين الذي نظمته ادارة رعاية المسنين، بالتعاون مع جمعية جابر العلي للزهايمر، ان خطة التنمية الخاصة بالوازرة تسير وفق الجدول الزمني لها، مشيدا بدور جمعيات النفع العام في مقدمتها جمعية جابر العلي للزهايمر. وعن زيادة إعداد فرق الرعاية المتنقلة، اكد إنها قد وصلت الى 26 فريقا بزيادة 14 فريقا خلال السنة ونصف السنة الماضية، مبينا ان الوزارة تعمل على توفير الدعم اللازم لتلك الفرق من خلال دعم الصندوق الخيري والتنسيق مع وزارة الصحة لتوفير عدد من الأطباء والمعالجين.

وفي ما يخص جمعية كيفان ذكر ان الوزارة أصدرت قرار بتنفيذ الحكم القضائي الصادر بعودة المجلس المنحل بعد رفض المحكمة لاستشكال الوزارة، مشيرا الى ان الوزارة ماضية في استكمال درجات التقاضي. وكان الخراز قد أكد في كلمة خلال افتتاح ملتقى المسنين ان الكويت قطعت شوطاً كبيراً في رعاية المسنين، حيث كرست الحكومة كل الإمكانات والجهود للعناية بكبار السن وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية، ووفرت لهم كافة الخدمات وضمنت لهم سبل الحياة الكريمة وكانت لهم الاولوية في الحصول على الخدمات عن بقية شرائح المجتمع. وأكد على اهمية تنظيم مثل هذه الملتقيات في تبادل الخبرات بما يعود بالنفع على الآباء والامهات.

من جانبها، اكدت الدكتورة أماني الطبطبائي، ان مرض الزهايمر قد يتطور في المستقبل ليكون ظاهرة واضحة وعلامة من علامات أمراض الشيخوخة التي قد تنتشر في المجتمع المحلي، موضحة ان عدد مرضى الزهايمر الملتحقين بالخدمات المقدمة من الادارة يبلغ 299 مريضا منهم 197 من النساء و102 من الرجال، مشيرة الى ان الاداة تقدم لهم الرعاية الاجتماعية والنفسية والطبية والتأهيلية والدعم لاسرهم من اصل 3300 مسن ومسنة ملتحقين بخدمات الادارة في مختلف المحافظات. وقالت الطبطبائي ان مريض الزهايمر هو انسان له كرامة وحقوق على مستوى الاسرة والدولة، اذ انه كان يوم من الايام انسان له مكانته وسلطته ودوره في المجتمع، لذا هو احوج ما يكون الى الاحتواء والتفهم والمساندة والحب. واضافت ان المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق ادارة رعاية المسنين في حفظ كرامة المسن ودعمه ودعم اسرته، تحتم علينا العمل بجد ليس كأداة مستقلة ولكن جزء من فريق متعاون جدا مع مؤسسات حكومية اخرى وجمعيات نفع عام وقطاع خاص وافراد يوفر لكبير السن احتياجاته الاجتماعية والنفسية والصحية والتأهيلية، وهذا تجسيد للمسؤولية التي تقع على المجتمع.

وأعربت الطبطبائي عن شكرها لكل من ساهم في انجاز هذا الملتقى من جمعية الشيخ جابر العلي للزهايمر وفريق التوعية بالزهايمر بالجمعية الثقافية النسائية والجمعية الكويتية لدعم المخترعين والاطباء المحاضرين من وزارة الصحة والشركات الداعمة، والشكر موصول الى فريق عمل ادارة رعاية المسنين الذي بذل كل طاقاته في سبيل اظهار الملتقى بهذا الانجاز.

© Al- Rai 2018