22 02 2017

«الإستثمار» تغلق باب طرح كراسات الشروط أمس.. وتبت فى العروض خلال 15 يوماً

تتنافس 20 شركة محلية وأجنبية، على تنفيذ 16 مشروعاً صناعياً وسياحياً طرحتها الهيئة العامة للإستثمار لصالح محافظة البحر الأحمر 20 يناير الماضي.

وأغلقت الهيئة العامة للإستثمار، أمس الثلاثاء، باب تلقى العروض الاستثمارية ومن المتوقع أن يتم البت فيها خلال 15 يوما، بحسب مصدر بمحافظة البحر الأحمر.

وقال مصدر بالمحافظة لـ«البورصة»، إن المشروعات الـ16 سيتم تنفيذها على 10 ملايين متر مربع باستثمارات تصل الى 49 مليارجنيه.

وأضاف أن المحافظة ستعقد اجتماعا مشتركا مع الهيئة للبت فى العروض الجديدة خلال وقت قريب.

وأشار الى أن المحافظة تخطط لطرح حزمة أراضٍ جديدة عبر الهيئة العامة للاستثمار، أبريل المقبل، بعد انتهاء البت فى العروض المالية والفنية للطرح الحالى.

ونقلت «البورصة» عن مصادر بالمحافظة، قبل أيام، أن من بين الشركات المتقدمة لسحب كراسات الشروط شركة ألمانية أوكرانية وأخرى ألمانية، متخصصتين فى إنتاج معدات مشروعات الطاقة الشمسية.

وأوضح أن الشركة الأوكرانية- الألمانيةسحبت كراسة الشروط الخاصة بمشروع مصنع الخلايا الشمسية، فيما سحبت الشركة الألمانية كراسة شروط مشروع مجمع إنتاج معدات الطاقة النظيفة».

وتضمنت قائمة المشروعات التى طرحتها الهيئة مصنعاً لمعدات الطاقة النظيفة على مساحة 100 ألف متر باستثمارات متوقعة مليار جنيه، وآخر للخلايا الشمسية على مساحة مليون متر مربع باستثمارات 1.7 مليار دولار، برأس غارب، ومدينة رياضية على مساحة مليون متر، وجامعة خاصة على مساحة 400 ألف متر، ومشروع القرية الذكية على مساحة 550 ألف متر مربع.

كما شملت المشروعات إقامة مركز للمؤتمرات والمعارض على مساحة مليون متر مربع، ومجمع للمراكز التجارية على مساحة 400 ألف متر، ومنطقة تجارية على مساحة 200 ألف متر، ومنطقة ترفيهية على مساحة 400 ألف متر، إضافة إلى مضمار لسباق وتربية الخيول على مساحة 100 ألف متر، وحديقة حيوان أفريقية، ومستشفى لصحة ورعاية الحيوان.

وكانت محافظة البحر الأحمر، تخطط لإقامة مؤتمر اقتصادى للترويج لنحو 65 مشروعاً سياحياً وصناعياً باستثمارات تقديرية 200 مليار جنيه، لكن تأجيل المؤتمر أكثر من مرة، دفع المحافظة لطرح الأراضى عبر الهيئة العامة للاستثمار على مراحل.

© Alborsanews.com 2017