إعلانات
|25 مايو, 2018

20 ديسمبر انتهاء مهلة التسجيل للقيمة المضافة في السعودية

أي منشأة تمارس نشاطا اقتصاديا تعتبر خاضعة لضريبة القيمة المضافة.

الريال السعودي

الريال السعودي

REUTERS/Faisal Al Nasser

أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أنه وفقاً لأحكام نظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية، فإن أي منشأة تمارس نشاطا اقتصاديا تعتبر خاضعة لضريبة القيمة المضافة. وقال المتحدث الرسمي للهيئة حمود الحربي، في إيضاح حول ما نشر في «الوطن» يوم 5 رمضان، بعنوان «شركات تأجير السيارات تتلاعب بضريبة القيمة المضافة والزكاة تصمت»، إنه منذ بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة، دأبت الهيئة على تنظيم حملات ميدانية في كافة المناطق والمحافظات لرصد ومراقبة أي مخالفات وتجاوزات.. وفيما يلي نص التوضيح:
أولاً: وفقاً لأحكام نظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية، فإن أي منشأة تمارس نشاطا اقتصاديا تعتبر خاضعة لضريبة القيمة المضافة.
ثانياً: قبل بداية تطبيق ضريبة القيمة المضافة في 1 يناير 2018، أوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أنها منحت المنشآت التي تزيد إيراداتها السنوية عن 375,000 ولا تتخطى 1,000,000 ريال سعودي، مهلة حتى 20 ديسمبر 2018 لاستكمال عملية التسجيل لأغراض ضريبة القيمة المضافة، وبالتالي هذه الفئة من المنشآت لا يمكنها تحصيل ضريبة القيمة المضافة على مبيعاتها في حال لم تسجل بعد، وستخضع المنشآت التي تخالف ذلك للعقوبات التي نص عليها النظام.
ثالثاً: منذ بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة، دأبت الهيئة العامة للزكاة والدخل على تنظيم حملات ميدانية في كافة المناطق والمحافظات لرصد ومراقبة أي مخالفات وتجاوزات تحصل في تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وقد أعلنت الهيئة سابقاً أنها ضبطت أكثر من 5 آلاف مخالفة بحق منشآت تعمل في مختلف القطاعات.
رابعاً: تجدد الهيئة العامة للزكاة والدخل دعوتها لكافة المستهلكين إلى استخدام التطبيق الخاص بضريبة القيمة المضافة الذي يتيح للمستهلكين التعرف إذا كانت المنشأة التي يتعاملون معها مسجلة في ضريبة القيمة المضافة، إضافة إلى خدمة التبليغ عن المنشآت المخالفة، أو التواصل مع مركز الاتصال التابع للهيئة على الرقم (19992)، للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة.

© Al Watan 2018