19 02 2018

تراجع المؤشر العقاري لمنطقة جازان خلال الربع الأول من العام الهجري الحالي 18%، وسجل 1,026 صفقة في القطاعين السكني والتجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام قبل الماضي 1437. وقال الخبير والمستشار الاقتصادي الدكتور إياس آل بارود لـ«الوطن»، إن هناك 4 أسباب لانخفاض مؤشر العقار، منها توجه المواطنين إلى الاستثمار في مشاريع أخرى، والابتعاد عن الاستثمار العقاري.

 الاستثمار خارج العقار
أوضح آل بارود أن الدراسات أثبتت توجه المواطنين إلى الاستثمار في مشاريع أخرى، والابتعاد عن الاستثمار العقاري، وأضاف: هنا ردة فعل طبيعية لأن رأس المال جبان، وخاصة في فترة الإصلاحات الاقتصادية، وبدأ المستثمرون بالتركيز على الاستثمار في الأسواق المالية، والقطاعات الصناعية، والتكنولوجيا وقطاع الطاقة بأنواعها، وهذا ما يتطلبه السوق في المستقبل القريب، وتخوف المستثمرين من الاستثمار في العقار، لأنه وصل إلى أسعار غير معقولة، والقيادة الحكيمة وعدت إلى عودة الأسعار في العقارات إلى طبيعتها في القريب العاجل.

وأشار آل بارود إلى أن الصورة ستتضح حول مستقبل العقار خلال الأشهر القليلة القادمة، وقد بدأ زيادة المعروض منذ أشهر ما أدى إلى تراجع أسعار العديد من المخططات والوحدات السكنية من فلل وشقق، وذلك بسبب الإصلاحات الاقتصادية، أما في قطاع الإيجار فهناك انخفاض ملحوظ بما يخص السكني منها بمعدلات معقولة.

انخفاض ملحوظ
أوضح المؤشر العقاري لوزارة العدل تراجع مؤشر منطقة جازان خلال الربع الأول من العام الهجري الحالي 18%، وسجل 1,026 صفقة في القطاعين السكني والتجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام قبل الماضي 1437، فيما ارتفعت قيمة الصفقات العقارية خلال الربع الأول التجاري والسكني، وسجلت 598,761,827 مليون ريال، مقارنة بـ 404,032,964 ملايين ريال قبل سنتين.

واستحوذت صفقات القطاع السكني بمنطقــة جازان على ما نسبته 81,5% من الإجمالي العام خلال الربع الأول من العالم الحالي، في حين حاز عدد صفقات قطع الأراضي 931 من إجمالي صفقات القطاعين السكني والتجاري، مع انتعاش واضح لمبيعاتها في سوق العقار.

الزراعي الأفضل
أبرز المؤشر الذي يرصد حركة السوق العقارية أن منطقة جازان سجلت خلال الربع الأول من العام الهجري الحالي أفضل الصفقات الزراعــية بعد قطع الأراضي بإجمالي 64 صفقة، بقيمــة مالية خلال الربع الأول تقدر بـ18,728,272 مليون ريال، غير أنها جاءت بانخفاض عما سجلته المنطقة قبل سنتين حينما نفذت عدد 26 صفقة.

وذهب عدد الصفقات الأخرى المنفذة بمنطقة جازان خلال الربع الأول الحالي إلى الشقق بعدد 26 صفقة، إلى جانب 21 صفقة للبيوت السكنية، وفيلا واحدة، وعمارة واحدة، فيما خلت المجموعة من الاستراحات والمعارض والمحلات والمراكز التجارية.

قيمة الصفقات
سجلت الصفقات المنفذة بمنطقة جازان خلال الربع الأول من العام الحالي ما يزيد على 598 مليون ريال، منها أكثر من 488 مليون ريال في القطاع السكني، وأكثر من 110 ملايين ريال في القطاع التجاري.

وحول مساحة الصفقات المنفذة بالمتر المربع بمنطقــة جازان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، فقد استحوذ القطاع السكني على 87.6% من إجمالي مساحة الصفقات البالغة نحو مليونين و109 آلاف و469 مترا مربعا، في حين حقق القطاع السكني 12.4% من الإجمالي.

النشاط الشهري
حول معدل نشاط السوق العقارية بمنطقة جازان خلال الأشهر الثلاثة الأولى الماضية، فقد سجل شهر ربيع الأول المنصرم أفضل قيمة للصفقات تجاوزت 388 مليونا و375 ألف ريال، فيما سجل شهر صفر المرتبة الثانية بقيمة 133 مليونا و936 ألف ريال، في حين جاء شهر محرم الأقل بقيمة صفقات استقرت عند 76 مليونا و449 ألف ريال.
 

© Al Watan 2018