29 03 2017

أعلنت عبداللطيف جميل للطاقة اليوم عن إحراز تقدم مهم في مشاريعها للطاقة الشمسية في الأردن، والتي ستنتج عند اكتمالها كمية من الطاقة الكهربائية النظيفة تكفي لتلبية احتياجات 80 ألف منزل في المملكة الأردنية الهاشمية. وتأتي هذه المشاريع في سياق التزام الشركة بتعزيز موقعها في ريادة قطاع الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط.

ويتزامن هذا الإعلان مع زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى المملكة الأردنية الهاشمية، حيث قال المهندس عمر الماضي، الرئيس التنفيذي لشركة عبداللطيف جميل للطاقة في المملكة العربية السعودية: "تعكس مشاريعنا في كافة أرجاء المنطقة وفي الأردن على وجه الخصوص الإمكانات الواسعة التي يوفرها سوق الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط".

وأضاف الماضي: "تتميز الطاقة الكهربائية النظيفة التي ننتجها في الأردن بتكاليفها المنخفضة، والتي تقل عن متوسط تكلفة إنتاج الكهرباء هناك. وهذا يعني أن هذه المشاريع ذات جدوى اقتصادية إلى جانب تأثيرها الإيجابي على البيئة. وستسهم مشاريعنا في الأردن عند إتمامها في توليد ما يكفي من الطاقة النظيفة لتلبية احتياجات ما يقارب 80 ألف منزل. وتؤكد مثل هذه المشاريع على ما يمكن لمحطات الطاقة الشمسية تقديمه في المنطقة، حيث تمثل مصدراً مستداماً للطاقة الكهربائية لجميع دول المنطقة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

وتقدم هذه المشاريع الطاقة النظيفة والجدوى الاقتصادية معاً، وهو ما يسهم في نهاية المطاف في تعزيز التنمية المستدامة في البلاد". واختتم الماضي قائلاً: "يسعدنا تجديد التزامنا بتعزيز موقعنا الرائد في هذا القطاع على مستوى الشرق الأوسط وسائر أرجاء العالم".

وفي سياق التقدم الذي تم إنجازه في هذه المشاريع، كشفت شركة FRV التابعة لعبداللطيف جميل للطاقة عن إتمام صفقتي تمويل هامتين لمشروعين جديدين للطاقة الشمسية في الأردن.

© صحيفة الرياض 2017