17 01 2018

الشركة تدرك أن الإسهام في التنمية الاجتماعية والاقتصادية يفضي في النهاية إلى تحسين رفاه المجتمع

زخرت مبادرات «زين» الاجتماعية بسلسلة من البرامج والمشاريع الموجهة للأعمال الإنسانية

الشركة تنظر إلى الأعمال الناشئة على أنها الأرضية الخصبة للعثور على الطموحين من رواد الأعمال

إيمانا منها بأهمية دور مؤسسات القطاع الخاص في دعم مجالات الاستدامة الاجتماعية والاقتصـادية، وانطلاقا من التزامها نحو الممارسة السليمة لمسؤوليتها الاجتماعية، كثفت زين أكبر شبكة اتصالات في الكويت من مبادراتها وبرامجها في مجالات الاستدامة خلال العام 2017.

فكان التزام الشركة بإحداث أثر إيجابي في كل مبادراتها وبرامجها الاجتماعية، هو الدافع إلى أن تتبنى القضايا الأكثر تأثيرا، وانسجاما مع هذا الهدف، فإن زين ومن خلال قيمها التي تؤمن بها تخطط دائما للعمل على الفرص ذات الصلة بالاستدامة.

ومن منطلق الالتزام بهذه الاستراتيجية الراسخة لديها، واصلت زين تعزيز جهودها في مجالات الاستدامة في العام الماضي، كمؤسسة نشطة تعرف مسؤولياتها وواجباتها في المجالات الاجتمــاعية والاقتصـاديـــة والثقــافيــة والرياضية والصحية، وزخرت مبادراتها الاجتماعية بسلسلة من البرامج والمشاريع التي تم توجيهها إلى الأعمال الإنسانية.

Zain Great Idea

تؤمن زين بالدور المحوري الذي تلعبه تكنولـوجيا المعلومات والاتصالات الآن في حياتنا المعاصرة، فبالنظر إلى التركيبة السكانية الشابة في المجتمع، فإنه من الضروري توجيه الدعم والرعاية للكوادر الشابة، كي تدفع بطموح هذه الطاقات إلى آفاق جديدة في المستقبل، وعلى هذا الأساس تنظر الشركة إلى الأعمال الناشئة على أنها الأرضية الخصبة المثالية للعثور على أولئك الأشخاص الطموحين من رواد الأعمال.

وحرصت زين في النسخة الجديدة التي أطلقتها في العام 2017 على أن تتضمن أجندة الاستدامة الخاصة بها تقديم الدعم والتدريب والتطوير، والجاهزية للعمل، وبناء القدرات، فمنذ إطلاق نسخة البرنامج الأولى قبل 7 سنوات في العام 2010 وحتى يومنا الحالي، أصبح برنامج Zain Great Idea واحدا من أكبر البرامج المتكاملة التي تعنى باحتضان وإطلاق المشاريع التكنولوجية الناشئة على مستوى الكويت، حيث قامت زين باستقطاب المئات من رواد الأعمال الذين يمتلكون أفكارا إبداعية واعدة، وطموحا في دخول بيئة الأعمال عن طريق المشاريع الصغيرة، وقامت باحتضانهم وتزويدهم من خلاله بمحتوى تدريبي غني وفقا لأعلى المعايير الدولية المتبعة في عالم ريادة الأعمال.

4YFN برشلونة

احتضنت زين رواد الأعمال من الشباب الكويتي خلال فعاليات المؤتمر العالمي للهواتف النقالة MWC17، الذي استضافته برشلونة، وذلك في جناحها الخاص بمعرض 4YFN لريادة الأعمال، وهو الحدث العالمي الأبرز الذي يجمع الشركات الناشئة الأكثر نموا في الخدمات الرقمية.

هذه المبادرة جاءت بهدف دعم وتقديم المشاريع الكويتية الناشئة في المجالات التكنولوجية، وإبراز قدرات وإمكانات الشباب الكويتي في واحد من أكبر التجمعات العالمية لكبار المصنعين والمبرمجين والمشغلين في قطاع تكنولوجيا المعلومات، حيث اصطحبت زين معها 8 مشاريع شبابية في مجالات التكنولوجيا الناشئة للمشاركة في 4YFN، في مبادرة منها لمساعدتهم في عرض أفكار مشاريعهم، والتواصل مع المجتمع الاستثماري العالمي.

«مذكرة التفاهم مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين»

فـي إطــار شـراكـتـهــــا الاستراتيجية مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين شاركت زين في زيارة ميدانية إلى مخيم الزعتري في المملكة الأردنية الهاشمية ضمن حملتها الإنسانية #زين_مع_اللاجئين.

هذه المبادرة تهدف بشكل رئيسي إلى المساهمة في تحسين الظروف المعيشية والاجتماعية والصحية لللاجئين وأي أفراد آخرين ممن تقدم لهم المفوضية المساعدة.

«جائزة المسؤولية الاجتماعية»

حصدت زين جائزة ميدالية التميز الذهبية مع شهادة التميز في مجال المسؤولية الاجتماعية على مستوى منطقة العالم العربي، وذلك على هامش فعاليات الملتقى الإقليمي والحفل السنوي الذي أقامته المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية في دورتها الثانية عشرة في دبي.

وأوضحت الشركة في بيان صحافي ان الجائزة التي حصدتها للمرة الرابعة جاءت تقديرا لجهودها في مجالات الاستدامة خلال العام 2017، والتي تضمنت سلسلة من المبادرات والمشاريع التي أطلقتها وتبنتها في مختلف القطاعات الحيوية بالمجتمع، إلى جانب الشراكات الاستراتيجية التي عقدتها مع مختلف المؤسسات في القطاعين العام والخاص للمساهمة في تنمية المجتمع وخدمة أفراده.

«حملة زين الشهور»

دشنـت زين حملتهـا الرمضانية مع مبادرة «ماچلة رمضان»، والذي قام فريقها التطوعي من خلالها بتوزيع المواد الغذائية التموينية الأساسية على الأسر المتعففة داخل الكويت قبل قدوم الشهر الكريم، حيث قام متطوعو زين بتجهيز صناديق «الماچلة» في مقر الشركة الرئيسي ومن ثم توزيعه على مجموعة من الأسر المحتاجة في مناطق مختلفة من محافظة الجهراء، بالإضافة إلى تقديمها إلى بيت الزكاة وجمعية الهلال الأحمر الكويتي ليتم توزيعها على المحتاجين داخل الكويت.

«Z جيل»

أطلقت زين النسخة الثانية من مشروعها التدريبي لشباب الخريجين «جيل Z» في العام 2017، والذي تستهدف منه الاستثمار في المواهب الوطنية الشابة، بغرض تقديم وتأهيل جيل جديد من الرواد إلى بيئة الأعمال.

واختارت زين 5 مواهب وطنية شابة كي تنضم إلى برنامج «جيل Z»، بعد انتهائها من عملية تقييم صارمة، اتسمت باتباع مجموعة من المعايير التي تراعي تحقيق البيئة الأمثل لرواد الأعمال، مبينة أن الأسماء المختارة تم إدراجها في فعاليات «البرنامج» الذي يختبر قدراتهم المعرفية، كما يساعدهم في تنمية أفكارهم بأساليب ذات صلة بطبيعة الأعمال لديها.

الشراكة الاستراتيجية مع «إنجاز»

خلال العام 2017، شاركت زين في برنامج إنجاز لإدارة العمل الاحترافي لطلبة المدارس، حيث شارك موظفو زين في توجيه الطلاب والطالبات من المدارس الحكومية المتوسطة في جو مهني احترافي ما ساهم في تطوير طاقاتهم ومواهبهم، وذلك ضمن استراتيجية زين للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة، والتي تساهم من خلالها في تنمية قطاعي الشباب والتعليم.

وتقدم «إنجاز الكويت» برامج تعليمية وتربوية تنمي المهارات القيادية والتنظيمية في بيئة الأعمال منذ تأسيسها في العام 2005، وذلك بهدف تعليم وإلهام الجيل القادم في إدارة الأعمال، حيث ألهمت «إنجاز الكويت» أكثر من 54.000 طالب وطالبة بفضل أكثر من 3000 متطوع من القطاع الخاص الكويتي، وفي أكثر من 100 مدرسة وجامعة في الكويت.

«فريق الغوص الكويتي»

استضافت زين فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية في مقرها الرئيسي، وقامت زين بإهداء الفريق قاربا مجهزا بكامل المعدات الأساسية، وقام الفريق باستخدامه لإنجاز 800 عملية بحرية بيئية تضمنت انتشال سفن وقوارب غارقة ورفع شباك صيد مهملة وإنجاز مشروع صيانة المرابط البحرية، هذا بالإضافة لإنجاز مشاريع مراقبة ورصد الشعاب المرجانية ورفع المخلفات الضارة للبيئة البحرية وتنظيف السواحل والجزر وتوثيق البيئة البحرية وغيرها

.«يا باغي الخير أقبل»

أطلقت زين مبادرتها الخيرية «يا باغي الخير أقبل» للسنة الثانية على التوالي، والتي قامت من خلالها بالتبرع بـ 500 فلس لصالح إحدى الجهات الخيرية مقابل كل فاتورة تم سدادها خلال شهر رمضان المبارك، حيث قامت الشركة العام الماضي بالتبرع بأكثر من 45 ألف دينار باسم عملائها لصالح جهود الإغاثة والأعمال الإنسانية، بالتعاون مع جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية، وتم توجيهها لصالح بناء مجموعة من الآبار الارتوازية في بعض المناطق النائية في الصومال وقيرغيزستان.

#ابشروا_بالخير

أقامت زين شراكة إنسانية مع حملة #ابشروا_بالخير التي أطلقتها جمعية النجاة الخيرية بهدف تقديم الدعم للأسر المتعففة والطلبة من غير القادرين على دفع الرسوم الدراسية داخل الكويت، والتي لاقت نجاحا كبيرا فاق جميع التوقعات من خلال جمع أكثر من 4 ملايين دينار خلال 12 ساعة فقط.

وقامت جمعية النجاة الخيــريــة بإطلاق حملة #ابشروا_بالخير في مول 360، وقد تم تخصيص التبرعات لدفع تكاليف مصروفات 1500 أسرة متعففة داخل الكويت شهريا ولمدة عام كامل وكفالة 1400 طالب علم من خلال دفع رسومهم الدراسية شهريا ولمدة عام كامل.

«دورة الروضان»

أعلنت زين عن رعايتها الماسية للنسخة الـ 38 من دورة المرحوم عبدالله مشاري الروضان الرمضانية لكرة القدم للسنة الثانية على التوالي، والتي تقام تحت رعاية سامية من صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد.

وأبرزت زين من خلال رعايتها لهذه الدورة حرصها على دعم الشباب والرياضة الكويتية، والتي تعد من أولوياتها الاستراتيجية في تنفيذ خططها لبرامج الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية، حيث تعتبر دورة المرحوم عبدالله مشاري الروضان الحدث الرياضي والشبابي الأبرز على مستوى الكويت خلال شهر رمضان المبارك من كل عام.

«تمكين المرأة»

أطلقت زين مبادرة تمكين المرأة في العام 2017، التي تهدف منها اتخاذ خطوات حقيقية نحو التنوع بين الجنسين في بيئة الأعمال، وتقوية ودعم العنصر النسائي حتى يكون للمرأة دور فاعل في تطوير وقيادة المؤسسة نحو تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

وهذه المبادرة التي تبناها نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي، هي في الحقيقة تطبق حاليا على أرض الواقع داخل آلية العمل لديها، بعدما كشفت النسب المسجلة أن هناك 25% فقط يمثلون العنصر النسائي في قوة عمل المؤسسة، وهو ما دعا إلى تبني هذه المبادرة لبناء ودعم قدرات المرأة.

«سرطان الثدي»

نظمت زين فعالية توعوية لموظفيها بمقر الشركة الرئيسي في الشويخ، والتي أتت في إطار حملتها السنوية للتوعية بسرطان الثدي (#زين_بالوردي) التي أطلقتها في بداية شهر أكتوبر الماضي، واستمرت الحملة على مدى السنوات العشر الماضية وتعتبر جزءا لا يتجزأ من استراتيجية زين للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة، وتهدف بشكل أساسي إلى المساهمة في نشر التوعية الإيجابية حول سبل الوقاية في المجتمع.

 «خط نجدة الطفل»

تهدف هذه الحملة إلى تسليط الضوء والوعي على قضايا العنف ضد الأطفال، حيث سعت زين من خلال هذه المبادرة إلى توفير خط اتصال لمواجهة هذه المشكلة بالتعاون مع وزارة الصحة الكويتية والبرنامج الوطني لحماية الطفل، وتم تخصيص خط 147، وهو خط ساخن مخصص لاستقبال المكالمات للتبليغ عن أي عنف ضد الأطفال بالتعاون مع وزارة الصحة الكويتية وشركة زين ويقوم بوضع الحلول والتعليمات من أطباء متخصصين بهدف منع تكرار مثل هذه الحالات في بعض العائلات التي يواجه أطفالها حالات عنف.

 «مبادرة بالعربي»

رعت شركة زين فعاليات مبادرة #بالعربي التي نظمتها مكتبة الكويت الوطنية بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ممثلة بسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الكويت، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف الثامن عشر من ديسمبر من كل عام.

الفعالية شهدت حضور الرئيس التنفيذي في زين الكويت إيمان الروضان والمدير التنفيذي في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم سيف المنصوري والمدير العام لمكتبة الكويت الوطنية كامل العبد الجليل.

 «سوق قوت»

دخلت شركة زين في شراكة للموسم الخامس مع منصة Qout Market التي تهدف إلى جمع الطاقات والمواهب المحلية في مجالات الزراعة العضوية والتغذية والمشغولات اليدوية، والتي انطلقت في حديقة الشهيد ـ المرحلة الثانية، وجاءت هذه الشراكة في إطار استراتيجية زين للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة تجاه تشجيع الطاقات والمواهب المحلية للمساهمة في تقديم جيل من الشباب الكويتي القادر على المشاركة في تنمية الاقتصاد الوطني بكفاءة.

 «أمسية شربل روحانا»

نظمت زين وجمعية سوروبتمست الكويتية لتنمية المجتمع «Soroptimist» أمسية غنائية لعازف العود الشهير شربل روحانا في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي في الكويت، بالتعاون مع مؤسسة «سند» الخيرية، لتسليط الضوء على واحدة من القضايا الإنسانية والاجتماعية، وهي التوعية بالعناية التلطيفية ورعاية المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة طويلة الأمد والأمراض المستعصية، والذين لا أمل لهم في الشفاء وأصبحوا في مراحل المرض الأخيرة.

 «ماراثون 642»

رعت شركة زين «ماراثون بنك الخليج 642»، وهي الفعالية الرياضية التي أقيمت في سوق شرق بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وشهدت حضور ما يفوق 6000 مشارك من مختلف الفئات العمرية، وجاءت الرعاية البلاتينية للماراثون امتدادا لشراكة زين الاستراتيجية مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التي حضرت كشريك رئيسي في الفعالية.

© Al Anba 2018