واصلت العملات الافتراضية تراجعها أمس لتزيد من حجم خسائرها منذ يناير وتمحو بذلك أكثر من 600 مليار دولار من قيمتها السوقية الإجمالية.

وانخفضت عملة بتكوين بـ 1.56% إلى 6287 دولارا في التعاملات المبكرة أمس، في حين هبطت عملة الإيثريوم 2.03% عند 197.4 دولارا، حسب موقع أرقام.

وأدى هذا التراجع إلى انخفاض القيمة السوقية الإجــمالية للــــعملات الافتراضية إلى 197 مليار دولار، وفقا لبيانات «كوين ماركت كاب»، منخفضة حوالي 640 مليار دولار من ذروتها المسجلة في يناير.

والقيمة الحالية لبتكوين -الأشهر بين العملات الافتراضية- أقل بكثير من المستوى الذي وصلت إليه في ديسمبر الماضي عندما سجلت حوالي 20 ألف دولار.

وهبطت العملات الافتراضية على مدار 5 من الأسابيع الستة الماضية وسط مخاوف من أن تبني الأصول الرقمية على نطاق أوسع سيأخذ وقتا أطول من المتوقع.

وزادت تلك المخاوف في عطلة نهاية الأسبوع بعدما علقت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية التداول مؤقتا على سهمين مرتبطين بالعملات الافتراضية.

وكانــــت العملات الافتراضية قد خــــسرت نحو 50 مليار دولار فـــي أغسطس الماضي.

وحذر عدد من البنوك المركزية حول العالم، بما فيها بنوك مركزية عربية، من التعامل بالعملات الافتراضية، لما لها من مخاطر على أموال المستثمرين فيها.

ولا تملك العملات الافتراضية رقما متسلسلا ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية، كالعملات التقليدية، بل يتعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت من دون وجود فيزيائي لها.

© Al Anba 2018