السعودية وأعضاء «أوپيك» الآخرون يؤيدون زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً

قال موقع MUFG إن المملكة العربية السعودية بدأت بالفعل في تعزيز إنتاج النفط قبيل اجتماع «أوپيك» والمنتجين الآخرين المرتقب في 22 يونيو ورفعت إنتاجها بنحو 162 ألف برميل يوميا إلى 10.03 ملايين برميل يوميا في مايو 2018 مقارنة مع 9.87 ملايين برميل في الشهر الذي سبقه وفقا لوكالة انباء بلومبيرغ.

واضاف الموقع انه بينما لا تعتبر الزيادة كبيرة في حد ذاتها، وانها ما زالت ضمن الحصص المتفق عليها، إلا أنها تمثل تحولا رئيسيا في الاستراتيجية لتصبح ميالة للتدخل لرفع الحصة السوقية بعيدا عن دعم الأسعار.

وإن المخاطر الجيوسياسية التي هيمنت على المشهد في شهر مايو قد خبت عندما تحول المنتجون الى إحياء المخاوف من أن الأسعار قد بلغت مستويات من شانها اضعاف الطلب وابطاء النمو الاقتصادي العالمي.

ولكن الموقع تحدث عن عدم الوضوح في حجم واهمية وسرعة زيادة الانتاج المتوقعة خلال الاجتماع المرتقب.

وذكرت تقارير ان السعودية وأعضاء أوپيك الآخرين يؤيدون فكرة زيادة الإنتاج بمقدار 300 إلى 400 الف برميل يوميا، وهو ما يعكس الرأي القائل بأن العرض والطلب ليسا خارجين عن التلاؤم وأن من الأفضل إجراء تقليص تدريجي لخفض الانتاج، بينما تنادي روسيا باستراتيجية أكثر اندفاعا لزيادة الإنتاج بين 800 ألف الى مليون برميل يوميا للحد بسرعة من امتثال المنتجين المفرط للاتفاقية.

ومع ذلك، يبدو ثمة توافق على وجوب اضطلاع أوپيك بالجانب الأكبر من زيادة الانتاج، من منطلق انها اضطلعت بهذا الجانب من خفض الإنتاج عند إبرام الاتفاقية وبالتالي فانه يتعين عليها توفير الجزء الأكبر من العلاج.

ويرى الموقع أن العامل الرئيسي قبيل الاجتماع المقبل يتمثل في مراقبة أي توجيه بشأن تحديد حجم وأهمية زيادات الإنتاج والتداعيات الأوسع نطاقا التي ستحدثها على ديناميكيات العرض والطلب، وكلما زادت أهمية تقليص حجم التخفيضات، كان تأثيرها أكبر على أسعار النفط، والعكس صحيح.

وانتهى الموقع الى توقع اقتراب أسعار النفط من النقطة التي تشكل مصدر قلق بالنسبة للمستهلكين والمنتجين.

«بيكر هيوز»: عدد منصات التنقيب الأميركية يرتفع خلال الأسبوع الجاري

ارتفع عدد منصات التنقيب عن الــــنفط الخام في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الجاري منصة واحدة إلى 863 منـــصة، وفقا لبيانات «بيكر هيوز» الصادرة أمس.

وعلى النقيض، انخفض عدد منصات التنقيب عن الغاز الطبيعي أربع منصات إلى 194 خلال الأسبوع المنتهي في 15 يونيو الجاري مقارنة مع 186 منصة في الفترة نفسها من عام 2017.

© Al Anba 2018