وكالة موديز تراجع تصنيفات بنك الكويت الوطني

الوكالة قامت بتغيير النظرة المستقبلية للبنك من مستقرة إلى تحت المراجعة

  
صورة لشعار بنك الكويت الوطني

صورة لشعار بنك الكويت الوطني

National bank of Kuwait

زاوية عربي

أعلنت وكالة موديز للتصنيف الائتماني العالمية بأنها تجري مراجعة لتصنيفات بنك الكويت الوطني الخاصة بالودائع طويلة الأجل، مخاطر الأطراف المقابلة، وتقييم مخاطر الأطراف المقابلة مع التوجه لخفض هذه التصنيفات، وذلك بحسب بيان البنك المنشور اليوم على موقع بورصة الكويت.


ما هي الودائع طويلة الأجل والأطراف المقابلة؟
الودائع طويلة الأجل هي مبالغ نقدية يتم إيداعها لدى البنك لمدة قد تصل في بعض الأحيان إلى 5 سنوات، مقابل الحصول على فائدة معينة، أما الأطراف المقابلة فهي الجهات التي يقوم البنك بالاستفادة من ودائعها أو إقراضها من شركات وأفراد.


تغيير النظرة المستقبلية
وفق نفس البيان، قامت وكالة موديز أيضا بتغيير النظرة المستقبلية للبنك من مستقرة إلى تحت المراجعة.


ماذا تعني مراجعة التصنيف وتغيير النظرة المستقبلية؟
مراجعة التصنيف الائتماني للبنك وتغيير النظرة المستقبلية يعني أن وكالة التصنيف قد تخفض التصنيف الائتماني لهذا البنك بناء على الظروف، البيانات، والمعطيات الاقتصادية الخاصة بهذا البنك أو البلد الذي يعمل به، وفق البيان. 


التصنيفات الحالية ومدلولاتها
(بحسب بيان اليوم):
- تصنيف الودائع طويلة الأجل: Aa3، يعني أن الالتزامات المصنفة ضمن هذه الفئة ذات جودة مرتفعة وعرضة لمخاطر منخفضة.
- تصنيف مخاطر الأطراف المقابلة:Aa2/Prime-1، ويعكس قدرة البنك على الوفاء بالجزء غير المضمون من  الالتزامات المالية.
- تقييم مخاطر الأطراف المقابلة:Aa2(cr)/Prime-1، ويعكس صلابة وقدرة البنك على مواجهة حالات الإخفاق المالي.


لماذا حصل هذا الأمر؟
وفق البيان، فإن مراجعة تصنيفات بنك الكويت الوطني مع التوجه لتخفيضها وتغيير النظرة المستقبلية إلى تحت المراجعة يرتبط بإعلان موديز يوم الثلاثاء عن قيامها بمراجعة تصنيف الكويت الائتماني مع التوجه لخفضه.


خلفية سريعة عن قرار موديز
قامت موديز قبل يومين بوضع الكويت صاحبة التصنيف الائتماني Aa2 والذي يعني أن الدولة قادرة على الوفاء بالتزاماتها وهذه الالتزامات معرضة لدرجة منخفضة من المخاطر- 

تحت المراجعة، تمهيدا لتخفيض محتمل في التصنيف وفق تقرير صادر عن الوكالة ونشره موقع قناة العربية.


وبحسب نفس التقرير، فإن السبب يعود إلى التراجع الكبير في إيرادات الحكومة الكويتية نظرا لتراجع أسعار النفط.


وبلغ سعر برميل خام برنت، وهو نوع من النفط الخام، ويستخدم كمعيار لقياس أسعار النفط في العالم 27.21 دولار بحلول منتصف جلسة اليوم بحسب بيانات لـ CNBC.


خلفية عن بنك الكويت الوطني
تأسس بنك الكويت الوطني عام 1952، وهو مدرج ببورصة الكويت، وتملك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (حكومية) 5.6 بالمئة، ولدى البنك 68 فرع في الكويت، بحسب بيانات البنك المنشورة على موقع البورصة.


(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)    
(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا